دقة - حياد - موضوعية

الاقتراب من حل لغز تحطم الطائرة المصرية

2016-06-16 21:21:24

اقترب المحققون من الكشف عن أسباب تحطم الطائرة المصرية المنكوبة التي سقطت في البحر المتوسط الشهر الماضي، بعدما عثرت سفينة بحث على الجزء الأهم في الصندوق الأسود للطائرة.

.

وقالت لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة في بيان صادر الخميس 16 يونيو/حزيران، إن سفينة بحث متخصصة مستأجرة تابعة لشركة "ديب أوشن سيرش" ومقرها موريشيوس انتشلت الجهاز على عدة مراحل بعدما وجد في حالة تحطم لكنها تمكنت من انتشال وحدة الذاكرة.

وذكرت اللجنة أن النيابة العامة أمرت بتسليم المسجل إلى لجنة التحقيق الفني لتحليله و"لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ المحادثات".

وأضافت اللجنة "أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل."

ومنذ سقوطها الطائرة تسابق فرق البحث الزمن لانتشال الصندوقين الأسودين الضروريين لمعرفة ما حدث للطائرة قبل أن يتوقفا عن بث إشارات تحدد موقعهما في غضون نحو أسبوع من الآن.

وتواصل سفينتان متخصصتان هما "جون ليثبريدج" و"لابلاس" البحث عن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل بيانات الرحلة. ولم ترصد السفينتان بعد إشارات من الصندوق الأسود الثاني لكنها حددت موقع أجزاء الحطام الرئيسية.

وعادة ما يوضع الصندوقان الأسودان في ذيل الطائرة وبالتالي فالعثور على الحطام وأحد الصندوقين يضيق نطاق البحث.

واشنطن ترسل خبراء للمساعدة في التحقيق حول سقوط الطائرة المصرية

يستعد المجلس الوطني لسلامة النقل بالولايات المتحدة، المعروف اختصارا بـNTSB، لإرسال فريق إلى القاهرة لمساعدة السلطات المصرية في التحقيق حول سقوط الطائرة صاحبة الرحلة رقمMS804، وفق ما نقله مصدر أمريكي مقرب من التحقيق، الخميس.

ونقلت شبكة "سي آن آن" عن المصدر قوله إن هذه الهيئة الأمريكية سترسل خبير تحقيقات وخبيرا في التسجيل، مشيرا إلى أن هذا الأخير يملك خبرة عالية في تفكيك وتحميل وتحليل بيانات الصناديق السوداء الخاصة بالطائرات. وبحسب المصدر، فإن الهيئة تعمل على إعداد تأشيرتي وكافة الأمور المتعلقة بسفر الخبيرين إلى الأراضي المصرية.

وسقطت الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه 320، صباح الـ19 مايو/أيار، أثناء طريقها إلى القاهرة قادمة من باريس. وأدت الكارثة إلى مصرع 66 شخصا بمن فيهم طاقمها، وتحمل غالبية الضحايا الجنسية المصرية، كما يوجد بينهم فرنسيون وعرب من جنسيات متعددة

تابعونا على الشبكات الاجتماعية