دقة - حياد - موضوعية

البنتاغون ترجح مقتل زعيم طالبان والحركة تنفي

2016-05-21 23:52:55

رجح مسؤول أميركي مقتل زعيمحركة الأفغانية الملا أختر منصور في غارةأميركية نفذتها السبت على الحدود الباكستانية الأفغانية، بينما نفى الناطق باسم الحركة مقتل زعيمها في الغارة الأميركية.

.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية أن زعيم حركة طالبان قتل على الأغلب في ضربة جوية نفذها الجيش الأميركي السبت في منطقة بالجانب الباكستاني من الحدود مع افغانستان وأضاف متحدث باسم الوزارة أنها ما زالت تقيّم نتائج الضربة، وستعرض المزيد من المعلومات عندما تكون متاحة.

وأفاد المسؤول الأميركي بأن استهداف زعيم طالبان جاء بعد موافقة من الرئيس الأميركي .

وقال المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- إن الضربة وقعت في الساعة السادسة صباحا بتوقيت شرق (العاشرة بتوقيت غرينتش). وأضاف أن عدة طائرات مسيّرة استهدفت الملا أختر ومقاتلا آخر، عندما كانا يستقلان سيارة في منطقة نائية تقع جنوب غرب بلدة أحمد وال.

في المقابل نفى متحدث باسم حركة طالبان مقتل زعيمها في الغارة الأميركية.

تأكيد أفغاني
وأفاد مراسل الجزيرة بأفغانستان حميد الله محمد شاه أن مصدرا في الأمن الأفغاني أكد مقتل زعيم طالبان في المناطق القبلية الخاضعة لسيطرة باكستان. وأضاف المراسل أنه من المنطقي أن تنفي الحركة مقتله لأن تأثير ذلك كبير على معنويات مقاتليها وعلى مصيرها.

وتابع أن الحكومة الأفغانية كانت تؤكد أن زعيم طالبان ينتقل في الشريط الحدودي مع باكستان، ولكن الحركة كانت تنفي ذلك.

يشار إلى أن الملا أختر تولى قيادة طالبان بعد وفاة زعيمها التاريخي في يوليو/تموز الماضي, وشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الحركة، لكنه كان الزعيم الفعلي لها بين عامي 2010 و2015.http://www.aljazeera.net/App_Themes/SharedImages/top-page.gif

المصدر : الجزيرة,رويترز

تابعونا على الشبكات الاجتماعية