دقة - حياد - موضوعية

مفاجأة.. 4 أدلة ترجح تورط "إسرائيل" في إسقاط الطائرة المصرية

2016-05-21 22:48:35

تكهنات كثيرة حول ملابسات حادث الطائرة المصرية، هل سقطت أم أُسقطت، لكن وعلى غير المتوقع تظهر أدلة ترجح سيناريو تورط "إسرائيل" في تحطم الطائرة المصرية، لا سيما أنها أعلنت بدء مناورات لطائرتها الحربية، مستخدمة المجال الجوي اليوناني، في ذات التوقيت الذي تحطمت فيه الطائرة.

 

.

- انحرفت الطائرة بشكل مفاجئ

أعلنت هيئة الملاحة الجوية اليونانية، الخميس الماضي، أن طائرة مصر للطيران "MS 804" انحرفت بشكل مفاجئ قبل أن تختفي من على شاشات الرادار، مما يشير إلى أن الطيار لاقى شيئا غير متوقع منعه من إرسال استغاثة.

وهذا ما أكده وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، عندما قال إن "الطائرة ارتفعت 37 ألف قدم، وانحرفت 90 درجة يسارا، ثم 360 درجة يمينا، وانحدرت من ارتفاع 37 ألف قدم إلى 15 ألف قدم ثم 10 آلاف قدم عندما فقدنا إشارتها".

2- استخدام المناورات الإسرائيلية المجال الجوي اليوناني

تأتي مناورة الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، ضمن خطة تدريب الطيران الحربي الإسرائيلي باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية- الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام تدريبات الطيران الحربى الإسرائيلي، بعد حادثة السفينة مرمرة- أسطول كسر حصار غزة- قبل ستة أعوام

وتوضح خريطة لمحيط المناورة أن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، ومن المقرر أن تكون المناورة قد بدأت بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية بالتزامن مع دخول الطائرة للمجال الجوي اليوناني، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية.

كما أكد موقع "فيترانس توداي" الأميركي أن الطائرة سقطت تزامناً مع عقد إسرائيل مناورات عسكرية ضخمة بمشاركة عدد من دول حلف الناتو ببحر إيجة اليوناني، وحيث كانت الطائرة المصرية بنفس مستوى مناورات التحالف، مضيفًا أن الإعلام الغربي تجاهل تمامًا نقل تلك الأنباء، والجميع يعلم ما هي الأسواق المتضررة جراء الحادث.

3- تزامن المناورات مع سقوط الطائرة

ووفقًا لموقع ON Alert المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن السلطات اليونانية حددت مواعيد المناورة العسكرية تحت رقم  NOTAM A0992 / 16ويمنح هذا التصريح للطائرات الإسرائيلية حرية ممارسة تدريباتها الجوية المقررة في المجال الجوي اليوناني في الفترة من 18 مايو وحتى 6 يونيو، كما تم تحديد نطاق التدريب الجوي جنوب جزيرة كريت وشمال إفريقيا، بدءًا من حدود اليونان مع الإسكندرية وحتى بنغازي في ليبيا.

4- حذف الطيران الفيدرالي للخطة               

ونشر الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية صورة لخطة الطيران A0992 من موقع إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي المختص بنشر أجندة النوتام NOTAM الجوي، وفي ما يؤكد محرك البحث جوجل وجود نفس البيان على الموقع الأميركي، إلا أنه بزيارة الموقع بعد حادثة الطائرة المصرية، فقد حُذف رقم خطة الملاحة الجوية الموضحة لمناورة إسرائيل ،A0992 وأبقى الموقع على التسلسل الزمني للخطط الأخرى.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية