دقة - حياد - موضوعية

تدشين طريق بوكى – امبويو لفك العزلة عن مناطق الإنتاج

2023-11-20 13:56:47

دشن الأمين العام لوزارة الزراعة السيد أحمد سالم ولد العربي، اليوم الاثنين، ضمن الفعاليات المخلدة الذكرى ال63 لعيد الاستقلال الوطني، طريق بوكي – امبويو الريفي لفك العزلة عن مناطق الإنتاج في بلديات دار البركه وول بيروم ودار العافية وبوكي التي كانت تشهد عزلة تامة خلال موسم الأمطار.

ويدخل تدشين هذا الطريق، المنفذ من طرف مشروع دعم التحول الزراعي بموريتانيا” PATAM” بتمويل مشترك بين بلادنا والبنك الافريقي للتنمية، يبلغ 100 مليون أوقية جديدة، ضمن برنامج يشمل إعادة تأهيل جسر “سينتان” على مسافة 65 كلم وترميم جسر كوجه_ سيدي يوكل_ انكلنك إضافة إلى إعادة تنظيف مجاري ومد قنوات الري وإعادة تأهيل الطرق الفرعية في كل من “أروا ودار البرك” وتدعيم جسر أروا.

وأوضح الأمين العام لوزارة الزراعة في كلمة له بالمناسبة أن إقامة هذه البنى التحتية تهدف إلى توفير ظروف ووسائل الحياة الكريمة للسكان المحليين انسجاما مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي تشرف حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود على تنفيذه.

ونبه إلى أن استدامة هذه البنى التحتية الخدمية مرهون بتكامل جهود الجميع من سكان محليين ومصالح عمومية ووجهاء ومنتخبين، شاكرا شركاءنا في التنمية وخاصة البنك الافريقي للتنمية على مواكبة جهود بلادنا في مجال التنمية.

وكان العمدة المساعد لبلدية بوكى السيد با الحسن ألقى كلمة ترحيبية ثمن فيها جهود السلطات العليا في البلاد لإسعاد المواطنين، مشيدا بالدور المحوري الذي سيلعبه طريق بوكى – امبويو في فك العزلة عن مناطق الإنتاج وتسهيل حركة السكان المحليين بين مختلف التجمعات السكانية الداخلة في حوزة تدخل مشروع دعم التحول الزراعي بموريتانيا.

وتابع الأمين العام لوزارة الزراعة عرضا فنيا قدمه منسق مشروع دعم التحول الزراعي بموريتانيا السيد محمد أحمد ولد الغوث ولد الجيد، تضمن مختلف مجالات تدخل المشروع في هذه المنطقة، والتي تشمل فك العزلة واستصلاح الأراضي لزراعة الخضروات وتنظيف بعض الأودية، وترميم الجسور والروافد المائية وشبكة طرق ريفية تربط بين مختلف التجمعات السكانية والقرى التابعة لبلديات بيرك البركه وول بيروم ودار العافية وبوكى.

كما أجرى الأمين العام في عين المكان لقاءات مع رؤساء القرى والتجمعات السكانية المستفيدة، تناولت وجهات نظرهم حول ما تقدمه الوزارة من بنى تحتية خدمية للتحسين من ظروفهم المعيشية.

وأكد أن هذه المنشآت وضعت خدمة لرفاههم وسعادتهم طبقا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى توفير ظروف ووسائل عيش كريمة لكل المواطنين أينما وجدوا في هذه البلاد.

وطمأنهم بأن كل الوسائل والامكانيات متوفرة لدى الوزارة لدعم كل من يستحق وبرهن على لعب دوره في العملية الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وبعد مراسم تدشين طريق بوكى – امبويو، تفقد الأمين العام لوزارة الزراعة، رفقة الحاكم المساعد لمقاطعة بوكى السيد يحفظو ولد محمد محمود، غرفة تبريد وحفظ الخضروات بسعة 80 طنا تجري الأشغال في بنائها ضمن برنامج مشروع دعم التحول الزراعي بموريتانيا، حيث اطلع على مدى تقدم الأشغال فيها، مسديا تعليماته إلى الجهة المنفذة باحترام معايير التقانة والجودة المطلوبة طبقا لدفتر الالتزام والشروط.

ما التقى عددا من رئيسات التعاونيات النسوية الناشطة في مجال زراعة الخضروات، مطمئنا إياهن بأن هذه المنشأة تم بناؤها لدعم نشاطهن الزراعي وتفادي تلف منتوجهن من الخضروات في مختلف فصول السنة، ودعاهن إلى المزيد من الجهد لضمان تزويد المركز بالمواد الكافية من الخضروات.

ورافق الأمين العام، المستشار الفني لوزير الزراعة المكلف بتنمية الشعب الزراعية وحماية النباتات السيد باري ادما والمندوب الجهوي للوزارة على مستوى لبراكنة السيد اسلمو ولد محمد المختار ورؤساء الأجهزة الأمنية والعسكرية في مقاطعة بوكى.

 

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية