دقة - حياد - موضوعية

استمرار تراجع معدل التضخم

2023-09-12 08:58:37

استمر تراجع معدل التضخم في شهر أغسطس الماضي، رغم ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال نفس الشهر بنسبة 1,1% مقارنة بشهر يوليو 2023.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي في نشرتها الشهرية (أغسطس)، والذي تلقت الوكالة الموريتانية للأنباء نسخة منها، أن التضخم شهد تراجعا في شهر اغسطس، حيث وصل إلى مستوى 8,2% بعد أن كان 8,9% خلال شهر يوليو الأخير.

وعزت الوكالة هذا التراجع في التضخم، إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (11,5% مقابل 12,8% خلال شهر يوليو الماضي).

وبينت أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت ارتفاعا بنسبة 1,4% مقارنة بشهر يوليو، مرجعة ذلك إلى الزيادة في الأسعار المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: “الخضروات بنسبة (+12,3%)، الأسماك وغلال البحر بنسبة (+0,6%)، والسكر والمربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى بنسبة (+0,1%)، في حين عرفت مجموعات أخرى انخفاضا في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من ارتفاع من ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك ويتعلق الأمر بالفواكه بنسبة (-1,0%)، اللبن، الجبن والبيض بنسبة (-0,7%)، الزيوت والمواد الدهنية بنسبة (-0,4%)، الخبز والحبوب بنسبة (-0,1%)، واللحم بنسبة (+0,8%) في حين انخفضت أسعار االزيوت والمواد الدهنية بنسبة (-0,1%).

وتطرقت النشرة إلى أسعار السكن حيث شهدت خلال شهر أغسطس زيادة بنسبة 1,5 في المائة جراء الارتفاع المسجل على مستوى أسعار المجموعات الفرعية: التزود بالماء بنسبة (+7,9%)، الإيجارت المدفوعة من قبل المستأجرين بنسبة (+0,3%)، ومواد أعمال صيانة وتصليح المنازل بنسبة (+0,1%).

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، أوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء أن المنتجات المستوردة شهدت خلال شهر اغسطس ارتفاعا بنسبة 1,5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى 8,7 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 6,4 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

وبينت أن المنتجات المحلية عرفت زيادة بنسبة 0,8 في المائة مقارنة بشهر يوليو، ليصل التضخم المحلي إلى 7,3 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 2,0 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية