دقة - حياد - موضوعية

2023-05-08 08:58:34

انتقل إلي واسع رحمة الله وعظيم منه وغفرانه الرجل الوطني الشهم  رئيس جهة اترارزة محمد ولد إبراهيم ولد السيد وزوجته الفاضلة امنة منت إبراهيم ولد السيد اثر حادث سير أليم.

 

 وبذلك تنطوي صفحة مشرقة من تاريخ الوطنية والعمل الجاد لخدمة الوطن والجهة والأهل بإخلاص وتواضع وأريحية ولكن أيضا بقوة وحضور ونفوذ لا يضاهى.

لقد كان الفقيد كما يعلم الجميع شخصية أمنية وسياسية بامتياز حيث شكل احدي ركائز الدولة العميقة ودعاماتها الأساسية بفضل  الخبرة التي راكمها خلال مسيرة  مهنية طويلة قاد خلالها أهم إدارات الأمن وكثرها حساسية ، لكن الوجه الآخر للمرحوم محمد والذي قد لا يعلمه الكثيرون  هو محمد الإنسان العابد المخبت ،محمد المنفق في سبيل الله  بعيدا عن أضواء السياسة ومكرفونات الصحافة.

 

لمحمد علاقة خاصة بالمسجد المجاور لمنزله والذي كان ينتظر به الصلاة بعد الصلاة ومما أسفر عن علاقة خاصة له بإمامه اكتشفتها  شخصيا خلال زياراتي المتكررة للمرحوم في منزله حيث كان كلما سمع النداء يقاطع محدثه بدعوتنا لمرافقته إلي المسجد وهنا لاحظت مدى الانسجام ولغة  الممازحة بين الإمام والراحل.

 

وكان آخر اجتماع سياسي احضره معه في أول ليلة من رمضان الماضي حيث وصل مكان الاجتماع بعد صلاة المغرب ليأخذ مكانا منزويا من المنزل وينقطع عنا في الابتهال و الدعاء والذكر واستمر في ذلك إلي بداية الاجتماع الذي تأخر كثيرا عن وقته المحدد.

أيادي محمد البيضاء كانت تترك بصماتها الايجابية في  كل إدارة او منطقة  أو جهة مر بها في مشواره المهني ومن الأمثلة على ذلك دفاعه عن حق مجموعة من الأسرة الهشة فيحي المتفجرات في نواذيبو نهاية الثمانينات حيث كان وقتها يشغل مديرا جهويا للأمن في الولاية وعضوا في لجنة توزيع القطع الأرضية وتبني قضيتهم في الوقت الذي كان بقية  أعضاء اللجنة يسعون لترحيلهم وإخلاء المكان وعندما كسب الرهان  وحصل على الموافقة بمنحهم تلك القطع تفاجأ بكونهم لا يملكون ما يسددون به التعويضات التي تفرضها الخزينة العامة مقابل منح الأراضي  فقرر تسديد تلك المبالغ نيابة عنهم.

وقد رد هؤلاء الجميل- كما رده كل الموريتانيون من خلال الموكب الجنائزي المهيب الذي ودعوا به الفقيد- فاعترفوا بفضله وكرمه فبادروا بتسمية أول شارع يرسم في حيهم الجديد باسمه:"شارع ولد السيد"،" شارع مدير الأمن.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية