دقة - حياد - موضوعية

8علامات تؤكد اقترابكِ من فخ "الاكتئاب"

2015-12-27 23:36:19

نقع أحياناً في فخ الاكتئاب دون التفات للمقدمات الكثيرة التي تسبقه، لتصل الحالة عادةً لدرجة من السوء يصعب معها العلاج، والذي يستغرق وقتاً طويلاً، بعد أن يدمر كل جميل في حياتنا.

.

يقدم لكِ خبراء الصحة النفسية من موقعpower of positivity، بعض المؤشرات لاكتشاف بدايات الإصابة بالاكتئاب لمواجهتها، والخروج من تلك الحالة سريعا قبل أن تتملك منكِ.

فقد الاهتمام بالأنشطة المفضلة

عندما تلاحظين افتقادكِ للاستمتاع والرغبة في ممارسة الأنشطة التي تحبينها، وتفضيل النوم والكسل عنها، فاحذري سيدتي، فأنتِ في بداية مراحل الاكتئاب.

حاولي اكتشاف أسباب حزنكِ، ولا حرج من مشاركتها مع الأصدقاء ليساعدوكِ في الخروج من تلك الحالة.

فقد الشهية، أو الإفراط في تناول الطعام

 

بدأتي في رفض تناول الطعام، أو الإفراط فيه بصورة مفاجئة، وتسمعين الكثير من التعليقات حول التغير الملحوظ في وزنكِ؟
هذا مؤشر واضح للإصابة بالاكتئاب، ودعوة صريحة لتغيير حياتك.

الأرق المستمر
تعد صعوبة النوم، أو النوم لساعات طويلة بصورة مزمنة، مشكلة حقيقية، فهذا ليس طبيعياً، بل فرصة للاكتئاب ليتملك منكِ، ويفاقم أعراضه بسرعة شديدة.

أنهي هذا الأمر فوراً، واشغلي نفسكِ في أنشطة جديدة مع أناس جدد، وحاولي البقاء طويلاً مع عائلتكِ وأصدقائكِ.

الشعور بالتعب طوال الوقت
تتمثل أقوى علامات الاكتئاب في فقدان القوة، الشعور باليأس، وعدم القدرة على التفكير السليم.

حاولي مقاومة هذه المشاعر، واتبعي نظاماً غذائياً صحياً، ومدي جسدكِ بالكثير من الماء والعصائر لاستعادة القوة والنشاط من جديد.

عزل النفس والبقاء وحيدة

لا تدعي فكرة أنه لا فائدة من وجودكِ تسيطر عليكِ، فهذا غير صحيح، فنحن جميعاً نحتاج إلى بعضنا البعض للشعور بكياننا والتعبير عن أنفسنا، لذا أعيدي نفسكِ إلى الواقع سواء من خلال الأصدقاء القدامى، أو التعرف على أصدقاء جدد.

الصعوبة في التركيز والاستماع إلى الآخرين
إذا وجدتِ نفسكِ لا تتذكرين الوقائع والأحداث الهامة في حياتكِ، ويسهو عقلكِ كثيراً، فأعلمي أن هناك مشكلة، وفرصة سانحة للاكتئاب.

قومي بإعطاء نفسكِ فرصة لتهيئة وتصفية الذهن من خلال تمارين اليوجا التأملية.

الشعور بالحزن المستمر
نشعر جميعاً بالحزن في الأوقات السيئة، إلا أننا نعود سريعاً إلى حالتنا الطبيعية، أما إذا استمر معكِ هذا الشعور، فهذا بداية لمرحلة الاكتئاب.

لا تتردي في التحدث عن مشاعركِ مع الآخرين، حتى وإن كانوا أناس لا تعرفينهم مثل هؤلاء الذين تقابلينهم لمرة واحدة في المواصلات العامة، فهم متنفس جيد للحديث.

الصداع النصفي وتوعك الأمعاء

يعاني كثير من الناس من الصداع النصفي دون سبب، والذي يعد دليلاً قوياً على الاكتئاب، كذلك توعك الأمعاء، فلا تتسرعي بتناول الأدوية المسكنة، فهذا لن يجدي نفعاً. تحدثي مع نفسكِ أولا لتكتشفي منبع المشكلة.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية