دقة - حياد - موضوعية

اخطر ما قام به بوتين من قرار.. لماذا ارسل 5 علماء نفس للجنة التحقيق؟

2016-12-20 02:09:37

الامر الغريب المحيّر هو ارسال الرئيس فلاديمير بوتين لجنة تحقيق كبيرة الى تركيا للتحقيق مع الاتراك وبالتنسيق مع جهاز الامن التركي في قضية اغتيال السفير الروسي في انقرة.  

.

ويرأس اللجنة المدعي العام الروسي في موسكو، وتضم قضاة وضباط عسكريين وتضم أطباء علم نفس، وعددهم خمسة، وهم من اشهر أطباء النفس في روسيا.

وعادة، عندما يأتي رئيس جمهورية مع وفد لزيارة دولة ما، يأتي معه بعالم نفس واحد يكتب له تقرير عن نفسية الرئيس الذي قابله، وكيف هي شخصيته، وهكذا يفعل الرؤساء فيما بينهم.

اما ارسال 5 علماء نفس مع لجنة التحقيق الروسية الى تركيا، فسؤال طرحناه على عالِم نفس طبيب لبناني شهير لم يرِد ان نذكر اسمه، وقال: علماء النفس سيدرسون المدرسة التي تخرّج القاتل، أي عائلته، وخلفية والده ووالدته وشقيقته. كذلك سيدرسون نفسية رفاقه في العمل ورؤسائه لان الرئيس اردوغان قال للرئيس بوتين انها عملية فردية، بينما الرئيس بوتين، بعد درس الموضوع في موسكو، وجدوا ان هذا الشخص كان مشحونا للقتل بهذه الطريقة ولديه خلفية عائلية ومحيط حاضن لهذه النفسية لقتل السفير الروسي عن قرب بهذا الشكل، دون الخوف بل بالعكس بالافتخار بقتل السفير عن بُعد 3 امتار وإحداث 11 ثقب في جسمه، مع العلم ان السفير الروسي أصيب بـ 9 رصاصات لكن هنالك 11 ثقب وقد يكون الثقبان الاضافيان هما رصاصتان اخترقتا الجسم من جهة الى جهة أخرى.

وهذا هو التفسير الذي يريده بوتين ليعرف جو المجتمع التركي جديا، ويعرف المدرسة التي تنتمي اليها العائلة إسلاميا، وهل هي وهابية ام إسلامية أصولية، ام أصولية داعشية، ام شعور قومي إسلامي تركي ضد روسيا المسيحية. كذلك ذلك يريد ان يعرف الرئيس بوتين فقرر ارسال 5 علماء نفس لكتابة تقرير له عن هذه الأسئلة.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية