دقة - حياد - موضوعية

ولد عبد العزيز يزور السبخة

2015-07-29 06:07:06

(و م ا)-قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء بزيارة ميدانية لعدد من المرافق الحيوية في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الجنوبية.
 

.


واطلع رئيس لجمهورية خلال هذه الزيارات على وضعية هذه المرافق وطبيعة الخدمات التي تقدمها، مستفسرا عن دورها في تقريب خدمات الادارة من المواطنين وحل مشاكل السكان بعيدا عن الروتين والتعقيدات الإدارية.

و في هذا الإطار قام رئيس الجمهورية بزيارة للمكاتب الإدارية في مقاطعة السبخة وتفقد سير العمل فيها وتعرف على المشاكل والسبل الكفيلة بحلها، داعيا إلى تسريع وتيرة تقريب الخدمات الإدارية من المواطنين وجعل هذا المرفق العمومي في خدمتهم وفتح الأبواب أمامهم من أجل معرفة مشاكلهم وتقديم حلول سريعة وملائمة لها.

وتجول رئيس الجمهورية في مختلف المكاتب واستمع إلى القائمين عليها ومن بعض مراجعيها، إلى شروح حول مدى ملاءمة خدماتها مع التعليمات الواردة إلى الهيئات الإدارية بضرورة إسداء خدمة نوعية للمواطنين.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره ووالي نواكشوط الغربية السيد ماحي ولد حامد وحاكم مقاطعة السبخة وعدد من معاونيه.

كما قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بعد ذلك بزيارة لمركز استقبال الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة في مقاطعة السبخة.

وتجول رئيس الجمهورية في قاعات الاستقبال والقيد وغرف التصوير واستمع من المدير العام المساعد للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة إلى شروح حول الجهود التي يقوم بها المركز من أجل تأمين الوثائق المؤمنة في هذه المقاطعة.

وأوضح المدير قدرة المركز على استقبال أكثر 200 شخص يوميا خاصة وأنه يتوفر على كافة المستلزمات الكفيلة بتزويد المواطنين بالوثائق بالسرعة المطلوبة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزير الداخلية واللامركزية ووالي نواكشوط الغربية والمدير العام المساعد للوكالة وأمينها العام والمشرفين على المركز.

كما أدى رئيس الجمهورية بعد ذلك زيارة لسوق السمك الجديد في مقاطعة السبخة الذي تتواصل أشغال بنائه.

ويتوفر هذا السوق على 16 عنبرا يتسع كل منها لثمانية وأربعين بائعا لعرض المنتجات السمكية في أحسن الظروف.

وينفذ هذا المشروع من طرف شركة وطنية بإشراف وزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي بتكلفة تتجاوز 334 مليون أوقية على نفقة الدولة.

واطلع رئيس الجمهورية على مدى تقدم العمل في هذا السوق الذي ينتظر حسب القائمين عليه أن تكتمل أشغاله في غضون شهرين أو ثلاثة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدي ولد الزين محاطا بعدد من معاونيه.

واطلع رئيس الجمهورية بعد ذلك على مدى تقدم الأشغال في إنجاز قاعدة لوجستية لحفظ وتجميع الأسماك في السبخة باشراف وزارة الصيد والاقتصاد البحري لفائدة الشركة الموريتانية لتوزيع الأسماك.

وتستمر الأشغال في هذه الورشة خمسة أشهر ويستفيد من خدماتها المواطنون الموريتانيون وتبلغ تكلفة انجازها مبلغا يتجاوز 95 مليون أوقية.

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح من المدير العام لشركة توزيع الأسماك السيد المختار ولد بوسيف حول سير العمل والمراحل التي قطعها ودور هذه المنشأة بعد اكتمال الأشغال فيها في إنجاح مهام الشركة لتقريب مادة السمك من المواطنين أينما كانوا داخل البلاد.

وتضم هذه المنشأة خزانا للسمك سعته 400 طن وغرفة للمعالجة وورشة لماكينات التبريد ومكاتب.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقه ووالي نواكشوط الغربية وعدد من موظفي وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

وأدى رئيس الجمهورية بعد ذلك زيارة للمركز الصحي في السبخة وتجول في أجنحة المركز واستمع إلى شروح حول الخدمات التي يؤديها للمواطنين ودوره في حل مشاكل الصحة العمومية في هذه المقاطعة.

ويضم المركز الذي يصنف في الفئة "ا" من المنظومة الصحية الوطنية وتم تشييده وتجهيزه بمختلف المعدات سنة 2013 قسما للطب العام والأمراض الجلدية وخدمة متنوعة ونوعية لأمراض النساء والتوليد وآخر للعمليات.

كما يتوفر المركز على عدد كبير من الأخصائيين في أمراض النساء والعقم والأمراض الجلدية.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزير الصحة السيد أحمدو ولد حدمين ولد جلفون ووالي نواكشوط الغربية والمندوب الجهوي للصحة في نواكشوط الغربية وعدد من موظفي وزارة الصحة.