دقة - حياد - موضوعية

الهلال القطري يجري عمليات قسطرة لـ35 طفلاَ في موريتانيا

2015-07-11 01:52:57

يعتزم الهلال الأحمر القطري تنفيذ مرحلة جديدة من مشروع "القلوب الصغيرة"، وهو مشروع طبي مستمر يتم من خلاله إرسال فريق جراحي طبي إلى الدول العربية الأكثر احتياجا لإجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال الذين يعانون من عيوب في القلب، ولا تتوافر إمكانيات علاجهم محليا ولا يملك ذووهم القدرة المادية على إرسالهم للعلاج في الخارج

.

ويأتي هذا المشروع في إطار حملة الهلال الأحمر القطري الرمضانية لعام 1436 هـ تحت شعار "عون وسند".

وبحسب الخطة الموضوعة لهذا العام، يستهدف الهلال الأحمر القطري علاج 35 حالة في موريتانيا تتراوح أعمارهم بين شهرين و16 عاما بميزانية قدرها 826.412 ريال قطري، حيث يصل متوسط تكلفة العملية الواحدة إلى حوالي 25,000 ريال، فيما تبلغ تكلفة السهم الواحد للتبرع 3,750 ريال.

وبدأ الهلال الأحمر القطري مشروع عمليات قسطرة القلب للأطفال عام 2004،ويأتي تمويله بصورة رئيسية من حصيلة تبرعات حملة رمضان، ويهدف إلى علاج العيوب والتشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال الفقراء حسب نوعها، مثل الولادة بثقوب في القلب أو خلل في الصمامات أو غير ذلك باستخدام تقنية القسطرة لتركيب الأجهزة والأزرار والدعامات بدلا من الجراحة.

وهذه هي السنة الحادية عشرة من عمر المشروع، الذي سبق تنفيذه في كل من غزة وموريتانيا والمغرب والسودان وسوريا ولبنان، حيث بلغ إجمالي عدد حالات القلب التي تم علاجها منذ انطلاق المشروع حتى الآن 190 حالة بتكلفة إجمالية قدرها 2,940,000 ريال قطري.

ويتم تنفيذ هذا المشروع الطبي الكبير بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية التي تقوم كل عام بتفريغ مجموعة من كبار أخصائيي قسطرة القلب لديها للسفر متطوعين مع البعثة مع تزويدهم ببعض المواد الطبية المطلوبة لإجراء العمليات.. ويتم حاليا التنسيق مع كل من إدارة المركز الوطني للقلب في نواكشوط والهلال الأحمر الموريتاني لحصر الحالات المستفيدة وتجهيز الطاقم الطبي المعاون للفريق الجراحي القطري.

يذكر أن الهلال الأحمر القطري له عدة مشروعات تنموية كبرى في موريتانيا، خاصة في قطاعات المياه والإصحاح والصحة وإغاثة اللاجئين الماليين في موريتانيا، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الثنائي التي أبرمها مع نظيره الموريتاني لمدة 3 سنوات وتم بمقتضاها فتح مكتبين للهلال الأحمر القطري في كل من العاصمة نواكشوط ومقاطعة "باسكنو" لمتابعة وتفعيل أعماله الإنسانية لصالح المجتمعات المحلية المحتاجة في موريتانيا.

بوابة الشرق

تابعونا على الشبكات الاجتماعية