دقة - حياد - موضوعية

مرصد يوزع عناوين مسؤولين موريتانيين للضغط عليهم

2015-06-29 06:31:38

المرصد لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، التابع للاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان و المنظمة العالمية لمكافحة التعذيب حصلت علي المعلومات التالية و ترجو منكم التدخل بأسرع وقت ممكن لحل الوضعية التالية في موريتانيا.

.

المعلومات جديدة:

ابلغ المرصد من طرف مصادر موثوقة باستمرار الاعتقال التعسفي للسيد ابراهيم ولد بلال رمضان و بيرام ولد داه اعبيدي نائب الرئيس و الرئيس لمبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (ايرا ـ موريتانيا ) و السيد جيبي صو رئيس المنظمة الغير الحكومية كاوتال و الحالة الصحية المقلقة للسيد بيرام الداه اعبيدي و جيبي صو.

حسب المعلومات التي حصلنا عليها فان الحالة الصحية للسيد صو تفاقمت كثيرا منذ اعتقاله يوم 16 يناير 2015 . و في 3 مارس 2015 تم تشخيص مرض كلوي خطير ، و بالرغم من أن الطبيب طلب منه اسكانير لكن الأخير لم يستفيد منه إلا بعد عشرة أيام.

زيادة علي ذلك فان السيد صو منذ 8 يونيو 2015 دخل في غيبوبة ثلاثة مرات و ادخل إلي قاعة العناية المركزة في مستشفي انواكشوط ، وبعدها ارجع إلي السجن بالرغم من حالته الصحية المقلقة الناتجة عن ظروف الاعتقال المزرية.

و بالرغم من الوضعية المزرية التي يوجد فيها السيد صو ، طلب منه أيضا تحمل تكاليف العلاج في كل مرة تمت فيها معاينته . إضافة إلي ذلك فانه لم يسمح للسيد صو بالخروج من السجن يوم 17 يونيو و لهذا لم يتمكن من الخضوع للعملية الجراحية التي من المفترض أن تجري له في نفس اليوم.

يذكر المرصد أن يوم 15 يناير 2015 حكمت محكمة الجنح بروصو علي السيد صو بالسجن سنتين بتهمة الانتماء إلي منظمة غير مرخصة و التجمع الغير مرخص (انظر التذكير بالإحداث) .

لقد ابلغ أيضا المرصد بالحالة الصحية للسيد بيرام الداه اعبيدي . هذا الأخير يعاني من آلام في المعدة و آلام الأسنان وارتفاع في ضغط الدم و لم يستفيد حتي الآن من الاستشارة الطبية في السجن و النظام الغذائي الخاص به لم يحترم من قبل سلطات السجن.

يعبر المرصد عن قلقه التام حيال ظروف الاعتقال التي يوجد فيها السيد ديبي صو و السيد بيرام داه اعبيدي و يطالب السلطات بتوفير العلاج اللازم نظرا لحالتهما الصحية.

يندد المرصد بالاعتقال التعسفي لكل من السادة جيبي صو و بيرام الداه اعبيدي و ابراهيم بلال رمضان بالإضافة إلي الأعضاء التسع الآخرين المناصرين لايرا (انظر إلي استرجاع الإحداث ) وتدعو السلطات للشروع في إطلاق سراحهم غير المشروط ، فاعتقالهم لا الهدف منه إلا منعهم من مزاولة نشاطاتهم المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان.

في 7 نوفمبر 2014 نظم السيد بيرام الداه اعبيدي ، ابراهيم بلال رمضان ، خطري الراحل رئيس لجنة السلام لايرا موريتانيا ، الشيخ فال مناضل ضد العبودية ، عبدين معطلله عضو المكتب التنفيذي لايرا موريتانيا ، صمبا دياكانا و الحسن محمود اعضاء من لجنة السلام لايرا موريتانيا ، السيد محمد يعقوب عضو من ايرا موريتانيا ، الداه بوسحاب رئيس قسم عرفات لايرا موريتانيا و السيد جيبي صو قافلة جابت كل البلد للتنديد بالعبودية و الملكية العقاري ، نظام يرغم أعضاء من مجتمع لحراطين ليكونوا عمال في المزارع التي كان يملكها إسلافهم.

 تم توقيف السيد بيرام الداه اعبيدي يوم 11 نوفمبر 2014 عندما انضم للقافلة عند مدخل مدينة روصو . وتم توقيف التسع الآخرين المنظمين في نفس اليوم.

و في يوم 12 نوفمبر تم غلق مقر ايرا بانواكشوط . ايرا موريتانيا التي حتي الآن لم تحصل علي ترخيص رسمي بالرغم من تقديم الطلبات المتكررة و كان دائما يرد عليها بالرفض ، وهو العمل الذي نددت به المفضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في موريتانيا كتطبيق تعسفي للقانون.

و في يوم 14 نوفمبر 2014 قدم السيد بيرام الداه اعبيدي ، ابراهيم بلال رمضان ، خطري الراحل ، الشيخ فال ، عبدين معطلله ، صمبا دياكانا ، الحسن محمود و محمد يعقوب للاستجواب أمام وكيل الجمهورية بروصو و بعدها أمام قاضي التحقيق بروصو الذي وجه لهم التهم التالية التجمهر و التمرد ، التحريض علي التمرد و رفض تنفيذ أوامر السلطات الإدارية . كما تم نقلهم إلي سجن روصو ، أما بالنسبة لجيبي صو و الداه ولد بوسحاب فقد وضعوا تحت الرقابة القضائية./

في يوم 24 ديسمبر 2014 طالبت النيابة بسجن خمس سنوات نافذة علي برام داه اعبيدي وثمانية الآخرين من أعضاء حركة ايرا بحجة انتمائهم إلي منظمة غير مرخصة و التجمهر الغير مرخص . كما أن جيبي صو تمت متابعته بتهمة التجمع الغير مرخص.

يوم 15 يناير حكمت المحكمة الجنائية بروصو بالسجن سنتان علي جيبي صو ، بيرام الداه العبيدي و ابراهيم بلال رمضان بتهمة الانتماء الي منظمة غير مرخصة و التجمع الغير مرخص وتمت تبرأت السبع الآخرين و أطلق صراحهم في نفس اليوم.

العمل المطلوب:

يرجوا منكم المرصد توجيه رسالة إلي السلطات الموريتانية ومطالبتها بما يلي:

ـ ضمان سلامة الحالة الجسدية والنفسية للسيد جيبي صو وبيرام الداه اعبيدي و ابراهيم بلال رمضان وكذا كل المدافعين عن حقوق الإنسان في موريتانيا و توفير لهم كل العلاج الذي تتطلبه حالتهم الصحية.

ـ إطلاق السراح الفوري وغير المشروط للسيد جيبي صو ، بيرام الداه اعبيدي و ابراهيم بلال رمضان لان اعتقالهم هدفه منعهم من ممارسة نشاطاتهم المدافع عن حقوق الإنسان.

ـ التوقف عن كل المضايقات خاصة القضائية منها اتجاه السيد جيبي صو ، بيرام الداه اعبيدي و ابراهيم بلال رمضان و الأعضاء ايرا الآخرين.
ـ تتفق مع احكام الإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان المعتمدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 9 ديسمبر 1998 و خاصة
:

ـ في مادتها 1 التي تنص علي أن "لكل شخص الحق ، بمفرده وبالشراكة مع آخرين ، بالعمل علي تعزيز حماية و تحقيق جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية علي الصعيدين الوطني و الدولي
" .

ـ و في مادتها 9.1 التي تنص علي انه في ممارسة حقوق الإنسان و الحريات الأساسية ، بما في ذلك الحق في تعزيز وحماية حقوق الإنسان المشار عليه في هذا الإعلان ، لكل شخص الحق ، بمفرده او الاشتراك مع آخرين ، ان يكون وسيلة إنصاف فعالة و الاستفادة من الحماية في حال انتهاك حقوق الإنسان
.

ـ و في المادة 12.3 التي تنص علي ان "لكل شخص الحق ، بفرده وبالشراكة مع آخرين ، لتكون محمية بشكل فعال بموجب القانون الوطني ، عندما يتحرك ضد وسائل سلمية ضد النشاطات و التصرفات ، بما في ذلك الناتجة عن الإهمال ، تعزي الي الدولة التي تؤدي إلي انتهاكات لحقوق الإنسان و الحريات الأساسية ، كذا ضد العنف الممارس من طرف المجموعات أو الأفراد الذي يؤثر في التمتع بحقوق الإنسان و الحريات الأساسية.

ـ الامتثال لأحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و الآليات الإقليمية و الدولية في مجال حقوق الإنسان التي صادقت عليها موريتانيا.

العناوين:

ـ السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، الوزارة الأمانة العامة للرئاسة ص ب : 184 ـ انواكشوط الهاتف: 002225257029 / 45252010، فاكس : 002225258552
ـ السيد محمد ولد محمد راره ، وزير الداخلية و اللامركزية للجمهورية الإسلامية الموريتانية : ص ب: 195 ـ انواكشوط ـ موريتانيا ـ الهاتف : 2225251584 ـ فاكس : 2225290989 البؤيد الالكتروني:
[email protected] ; [email protected]
ـ سيدي ولد الزين ، وزير العدل للجمهورية الإسلامية الموريتانية ص ب : 350 ـ انواكشوط ، الهاتف : 002225258204/7002 ، فاكس : 002225257002

ـ السيد شيخ التراد ولد عبد المالك ، مدير حقوق الإنسان ، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، البريد الالكتروني:
[email protected]
ـ السيدة السفيرة السالكة بنت يمر ، الموفدة الدائمة لموريتانيا لمكتب الأمم المتحدة في جنيف ، شارع المناء القديم 14،1201 جنيف ، سويسرا . فاكس
: 41229061841 . البريد الالكتروني:
[email protected]
ـ سفارة موريتانيا في ابروكسل ، شارع كلومبيا 6،1000 بروكسل ، بلجيكا . فاكس : 3226722051،

[email protected]

يرجى الكتابة أيضا إلى سفارات موريتانيا في بلادكم كل علي حدة
.
باريس ـ جنيف بتاريخ 22 يونيو 2015

نرجو إبلاغ المرصد بكل النشاطات التي ستقومون بها محددين رمز النداء.
هدف المرصد وبرنامج ف ـ د ـ رـ ح ـ ا و م ـ ع ـ م ـ ت هو حماية المدافعين عن حقوق الإنسان ، ضحايا الانتهاكات و مساعدتهم حسب الاستطاعة
.
للاتصال بالمرصد ، يرجي الاتصال بالرابطة علي الفور
:
[email protected]
البريد الالكتروني
:
+ 33 1 43 55 25 18
/ + 33 1 43 55 18 80هاتف و فاكس ف ـ د ـ رـ ح ـ ا
:
+ 41 22 809 49 39
/ 41 22 809 49 29هاتف وفاكس م ـ ع ـ م ـ

السنغال تعتقل 6 إرهابيين كانوا في طريقهم إلى موريتانيا

قالت مصادر إعلامية مطلعة إن الدرك السنغالي اعتقل (6 إرهابيين) كانوا في طريقهم إلى عبور نهر السنغال متوجهين إلى موريتانيا، حيث تم توقيفهم قرب "ماتام".

وتشير المصادر إلى أن التحقيق مع 6 متهمين من جنسيات سيراليونية ما يزال متواصلا.

وتعاني عدة دول في العالم خطر الإرهاب خصوصا بعد تبني عدة جماعات مسلحة لأسلوب تنظيم "داعش" الإرهابي، والذي بدأ ينتشر بشكل سريع في عدة دول إفريقية.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية