دقة - حياد - موضوعية

رؤية هلال رمضان في عدة دول عربية وإسلامية

2016-06-05 00:45:16

أفادت قناة "العربية" بورود أنباء عن رؤية هلال رمضان في المملكة. كما ذكرت قناة "العربية" أن الإمارات والأردن أكدا التحقق من رؤية الهلال وغدا أول أيام شهر رمضان الكريم.

.


وأعلنت قناة النهار اليوم، في خبر عاجل لها عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في الإمارات والكويت والأردن وقطر واليمن والسودان.
وأعلنت سلطنة عمان عن تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك وبأن غدا الإثنين هو متمم شهر شعبان والثلاثاء أول ايام الشهر الفضيل.
وكانت المغرب أعلنت أمس عن تعذر رؤية الهلال واعلان الثلاثاء أول ايام الشهر الفضيل.
وكانت المحكمة العليا في السعودية، قد دعت الجمعة، المواطنين، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
جاء ذلك في إعلان للمحكمة نشرته وكالة الأنباء السعودية، الجمعة، قالت فيه إنها "ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الأحد الموافق 29 شعبان لهذا العام 1437 هـ (5 يونيو الجاري)"، بحسب البيان.
وأضافت المحكمة أنها "ترجو ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".
وأعربت المحكمة عن أملها "ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".
ورصدت لجنة الترائي في منطقة حوطة سدير السعودية هلال شهر رمضان المبارك وبذلك يكون غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان.
كما أعلنت كلا من ماليزيا واليابان وتركيا واندونيسيا وكوريا الجنوبية رؤية الهلال.
وأوضح مركز الفلك الدولي في أبوظبي أن معظم الدول العربية والإسلامية ستبدأ صوم شهر رمضانيوم الاثنين الموافق 6 جوان المقبل
وقال في حسابه على “تويتر” بحسب ما نقلت صحيفة البيان :”إن رؤية هلال شهر رمضان ممكنة من عدة دول في العالم. لذا من المتوقع أن يبدأ رمضان يوم الإثنين في معظم دول العالم.”
وستتحرى الدول العربية والإسلامية هلال شهر رمضان المبارك اليوم الأحد 29 شعبان 1437 هـ الموافق 05 جوان 2016 من عدة أماكن باستخدام تقنية التصوير الفلكي وباستخدام التلسكوب وبالعين المجردة.
وسيكون معدل الصيام لهذا العام 2016 في المنطقة العربية 15 ساعة تقريبا، أما في أوروبا شمالا فيزيد إلى أن يصل إلى 18 ساعة في السويد، وينقص كلما اتجهنا جنوبا ليصل إلى 9 ساعات تقريبا في جنوب أستراليا.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية