دقة - حياد - موضوعية

تنظيم القاعدة يعلن بداية تأسيس خلافة إسلامية في سوريا

2016-05-11 11:47:15

ذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تنظيم القاعدة بدأ تحديه لمنافسة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش " في سوريا

.

تقول الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني- إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، أعد خطة لاقامة خلافته الخاصة في سوريا، والتي يسيطر عليها الآن داعش، على الرغم من فقدانها لمساحات من أراضيها التي استولت عليها في كل من سورياوالعراق، إلا أنها ما تزال مسيطرة على مساحات واسعة داخل البلدين، بالإضافة إلى تواجد حوالي 10 مليون شخص في هذه الأراضي.

أشارت الصحيفة إلى أن أيمن الظواهري، خليفة بن لادن، أعلن خطته لتأسيس الخلافة عبر الانترنت، موضحا أن التنظيم أرسل مجموعة من قادته إلى شمال غرب سوريا لكي يبدأوا تنفيذ الخطة، ومن بينهم سيف العدل، الجهادي المصري، الذي يعد نائب الظواهري، والقائد الميداني للتنظيم، والذي فرضت عليه الاقامة الجبرية في منزله بإيران، حتى أطلق سراحه العام الماضي.

وتتوقع الدايلي ميل إن جبهة النُصرة، الحليفة للقاعدة في سوريا ستكون مسئولة عن إعداد خطة لإستعادة الأراضي من أيدي داعش هناك.

وفي سياق متصل، تخشى الولايات المتحدة وحلفائها أن تستخدم "القاعدة" سوريا، لشن هجمات على الغرب، كما فعلت خلال زعامة أسامة بن لادن أثناء تواجدهم في أفغانستان.

وأعرب الظواهري في مقطع فيديو نشره أنه فخور بجبهة النصرة، وأثنى على علاقتها بالقاعدة ، وانتقد داعش وشبهها بجماعة الخوارج، التي اتسمت باستخدام الوحشية والعنف الشديد تجاه المسلمين.