دقة - حياد - موضوعية

فيروسات الغدد لمكافحة الأورام السرطانية

2016-04-07 01:15:01

نجح باحثون في الأرجنتين في إجراء تعديل جيني في أحد فيروسات الغدد- التي تسبب الإصابة بنزلات البرد والتهاب ملتحمة العين والتهاب الشعب الهوائية- لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها لدى المرضى وذلك دون الإضرار بالأنسجة السليمة

.

ظلت فكرة الاستعانة بالفيروسات– لتنبيه جهاز المناعة كي يدمر الخلايا السرطانية- تشغل أذهان العلماء منذ فترة طويلة وقطع الباحثون شوطا طويلا في مجال الهندسة الوراثية في السنوات الأخيرة ما أتاح لهم توظيف الفيروسات في مهاجمة الأورام.وابتكر الدكتور اوزفالدو بودياسر مدير معمل العلاج الخلوي والجزيئي بمعهد ليلوار في بوينس أيرس وفريقه البحثي فيروسات مهمتها استهداف وإذابة الخلايا الخبيثة وجميع الأنسجة المسؤولة عن نشاط الأورام.

وقالت دورية (نيتشر) في أكتوبر تشرين الأول الماضي إن الموافقات على استخدام الفيروسات في علاج الأورام بدأت تؤتي ثمارها.

وقال لورانس يانج أخصائي علاج الأورام بجامعة فارفيك إنه فيما تجري تجارب مماثلة منذ عدة سنوات إلا أن بودياسر وفريقه البحثي أضاف إليها آليات للتأثير على الخلايا المحيطة بالورم نفسه.

لكنه حذر من وجود عدد من العقبات يتعين تذليلها منها تكلفة العلاج الباهظة كما أن جهاز المناعة لدى المريض قد يسهم في جعل الجرعات العلاجية أقل فاعلية.

وتقول دورية (نيتشر) إن إستراتيجية العلاج ترتكز على ظاهرة معروفة منذ أكثر من قرن.كان الأطباء قد لاحظوا في القرن التاسع عشر أن مرضى السرطان يتعافون بصورة غير متوقعة أحيانا في أعقاب أي عدوى فيروسية وبناء على ذلك قام الأطباء في خمسينات وستينات القرن الماضي بحقن مرضى الأورام بمجموعة من الفيروسات.

وكانت الفيروسات تقضي على الورم في بعض الأحيان وتقتل المريض نفسه في أحيان أخرى.

إلا أن يانج يقول إن مجال العلاج المناعي تقدم بسرعة خلال العقد الأخير فيما يحمل المستقبل أدلة ايجابية في مجال مكافحة السرطان

تابعونا على الشبكات الاجتماعية