دقة - حياد - موضوعية

نقل ستة سجناء يمنيين من جوانتانامو إلى سلطنة عمان

2015-06-12 22:14:59

(رويترز) - قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم السبت إن ستة يمنيين احتجزوا لأكثر من عشر سنوات في معتقل جوانتانامو العسكري الأمريكي نقلوا جوا إلى سلطنة عمان لإعادة توطينهم في أحدث خطوة ضمن مسعى بطيء تقوم به إدارة الرئيس باراك أوباما لإغلاق المعتقل.

.

وجاء الإفراج عن هؤلاء الأشخاص بعد أسبوع فقط من تصريح وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر بأنه يعمل مع البيت الأبيض على إعداد اقتراح لعرضه على الكونجرس بشأن إغلاق هذا السجن الذي يواجه إدانة دولية ويقع في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا حيث يحتجز معظم السجناء دون توجيه اتهامات أو محاكمة.

وعلى الرغم من أن أوباما ما زال يواجه مقاومة من قبل أعضاء الكونجرس لهدفه إخلاء هذا السجن فإن أحدث عملية إفراج قلصت عدد نزلاء جوانتانامو إلى 116 وهو ما يقل عن نصف عدد الذين كانوا محتجزين فيه لدى توليه الرئاسة في 2009.

ونفى مسؤول أمريكي كبير أي نقل جديد لعدد كبير من المحتجزين قريبا لكن الجهود مستمرة لترحيل سجناء أو توطينهم في مكان آخر.

ووصف المحتجزون الستة الذين نقلوا إلى عمان بأنهم ليسوا على درجة عالية من الخطورة وسمح بنقلهم قبل سنوات. وقضوا في جوانتانامو نحو 13 عاما.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن ستة يمنيين وصلوا إلى مسقط "للإقامة المؤقتة" بناء على توجيهات السلطان قابوس سلطان عمان.

وأضافت نقلا عن مصدر بوزارة الخارجية "هذه الخطوة جاءت تلبية لطلب الحكومة الأمريكية المساعدة في تسوية قضية المحتجزين في هذا المعتقل ومراعاة لظروفهم الإنسانية."

تابعونا على الشبكات الاجتماعية