دقة - حياد - موضوعية

7 أكتوبر... تفاصيل اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل

2024-10-07 10:24:23

في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" هجوما داميا مباغتا على إسرائيل، ما أسفر عن مقتل 1189 شخصا، بينهم 815 مدنيا، وجرح 7500، وخطف 251 شخصا ثم احتجازهم رهائن. الهجوم الذي شنته عناصر حماس المصنفة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة غير مسبوق من حيث حجمه، إذ استغلت الحركة الفلسطينية الإسلامية خلاله عنصري الصدمة والمفاجأة، وحققت اختراقا عبر سلسلة عمليات متزامنة.

بعد سنة على هجوم حركة حماس الدامي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 على إسرائيل والذي خلف مئات القتلى وأسفر عن اعتقال عشرات الرهائن، عدد كبير منهم لا يزالون محتجزين في قطاع غزة.

وتوحد الصدمة الإسرائيليين المنقسمين حول إدارة الحرب وطريقة إعادة الرهائن. ولم تنجح أشهر طويلة من المفاوضات بوساطة أمريكية وقطرية ومصرية في وقف الحرب التي امتدت إلى مناطق أوسع في الشرق الأوسط.

فيما يلي تسلسل زمني لأحداث اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل:

06,29 هجوم مباغت لحماس

عند الساعة 06,29 (03,29 ت غ)، أعلنت حماس إطلاق نحو خمسة آلاف مقذوف في إطار عملية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

من جانبه، رصد الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ بشكل متواصل من غزة في اتجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

بالرغم من محاولة القبة الحديدية العمل على اعتراض الصواريخ، إلا أن كميتها الكبيرة فاقت قدرة نظام الدفاع الجوي.

اختراق السياج الحدودي

بالتزامن مع ذلك، استخدم نحو 1200 مسلح من الحركة دراجات نارية وشاحنات صغيرة (بيك آب)، وحتى قوارب صغيرة ووسائل الطيران الشراعي المزودة بمحرك لاقتحام السياج الحدودي الفاصل بين القطاع والدولة العبرية.

ولإزالة العوائق الحدودية بين القطاع وإسرائيل، استخدم المسلحون المتفجرات والجرافات، وهاجموا نحو خمسين موقعا في جنوب الدولة العبرية من تجمعات سكانية إلى قواعد عسكرية ومهرجانا موسيقيا، حيث قتل المئات.

"خرق أمني" ..لماذا لم تتنبأ حكومة نتانياهو؟

في الكيبوتسات، تنقل المسلحون من منزل إلى آخر وأردوا العديد من السكان قتلى، فيما وردت تقارير بشأن ارتكابهم انتهاكات جنسية يصعب تحديد حجمها.

في هذا السياق، كان تقرير للأمم المتحدة صدر في آذار/مارس أورد أن ثمة "أسبابا وجيهة للاعتقاد" أن أعمال عنف جنسي، بينها عمليات اغتصاب، ارتكبت خلال هجوم حماس، من دون تحديد عددها. وأشار إلى أن ذلك يشمل "عمليات اغتصاب واغتصاب جماعي في ثلاثة أماكن على الأقل" بينها موقع مهرجان نوفا الموسيقي.

في الساعة السابعة صباحا تقريبا، أظهرت الصور الأولى وجود مركبات ومقاتلين من حماس في شوارع مدينة سديروت. هذه البلدة، التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة وتقع على بعد كيلومتر واحد فقط من قطاع غزة، استهدفت من قبل كتائب حماس.

قام مقاتلو حماس بإطلاق النار وقتل ما لا يقل عن 20 مدنيا في طريقهم نحو مركز الشرطة، الذي كان هدفهم الأساسي. اقتحموا المركز وقتلوا نحو عشرة شرطيين. في نهاية اليوم، قامت القوات الإسرائيلية بتدمير المبنى مع المقاتلين الذين كانوا بداخله بعد معركة استمرت لساعات طويلة. في الوقت نفسه، هاجمت حماس العديد من الكيبوتسات القريبة من غزة، مثل ياخيني وبئيري ونيريم ونير عوز ونير يتسحاق ونيتيف هاسارا وكفار عزة.

في كيبوتس بئيري، استمر الهجوم الدامي قرابة سبع ساعات، حيث قُتل 101 مدني و31 فردا من قوات الأمن، بالإضافة إلى اختطاف 32 شخصا.

نفس السيناريو تكرر في كيبوتس كفار عزة حيث قتل 64 شخصا بين سكان وزوار، وتم أخذ 18 شخصا كرهائن، حسب ما ذكرته تايمز أوف إسرائيل.

فرانس 24

 

 

 

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية