دقة - حياد - موضوعية

أهم ما دار في المؤتمر الصحفي للحكومة

2016-03-17 03:05:40

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني د. محمد الامين ولد الشيخ "إن حزب الله مصنف من قبل جامعة الدول العربية في إطار المنظمات الإرهابية وموريتانيا عضو في الجامعة العربية وبالتالي فإن قرارات الجامعة وتصنيفاتها تسرى عليها."

.


تصريح الوزير جاء ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للتعليق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء المنعقد اليوم 17 مارس 2016 برئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.
وكان المجلس قد درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها مشروع المرسوم المعدل لبعض ترتيبات الرمسوم 059/2011 القاضي بإنشاء الصندوق الجهوي للتنمية والمحدد للإجراءات التطبيقية له، بيان يتعلق باعتماد مخطط السور الأخضر الكبير بولاية اترارزة.
وقد استعرض وزير الداخلية الخطوط العريضة لمشروع المرسوم الذي قدم اليوم لمجلس الوزراء، حيث أوضح الوزير أن هذا المرسوم تضمن مراجعة للإختلالات التي يعاني منها هذا الصندوق والذي يمثل الدعم الذي تمنحه الدولة للبلديات والتي كانت تتميز بكونها زهيدة حيث تمت زيادتها وكذلك إعادة توزيعها بشكل أفضل.
وأوضح الوزير أن الاختلالات التي كان يعاني منها الصندوق تتمثل في ضعف انعكاس المبالغ المدفوعة على حياة المواطنين، كما تميزت هذه المبالغ بالضآلة وتوجيهها لمشاريع صغيرة لا يمكنها سد حاجيات المواطنين وهذه الاختلالات هي ماتم تصحيحه في المرسوم الجديد.
كما تم تحييين معايير الاستفادة من هذا الصندوق، يقول الوزير، حيث تم اعتماد ثلاثة معايير هي:
1
ـ المعيار الديموغرافي حيث سيتم توزيع 50% من الصندوق بناء على تعداد سكان البلديات.
2
ـ معيار الفقر حيث سيتم توزيع 30% بناء على انتشار الفقر في البلديات.
3
ـ 20% سيتم توزيعها بشكل معمم على الجميع.
وفي سياق آخر استعرض وزير البيئة مخطط السور الخضر الكبير في ولاية اترارزة الذي سينطلق في أقرب الآجال بعد إعداد التقرير الخاص به من طرف خبراء وبمشاركة كافة الفاعلين في الولاية، يقول الوزير، وقد انطلق مسلسل إعداد هذا المخطط منذ سنة 2015 وقد تم نقاش التقرير في ورشة نظمت بروصو خلال أغسطس الماضي وعرض اليوم على مجلس الوزراء الذي صادق عليه.
وتضمن عرض المخطط النقاط الرئيسية لهذا المشروع والتي من بينها:
ـ يلامس هذا المخطط 63.900 ساكن من بين سكان الولاية البالغ عددهم حسب حصاء 2013م 272.773 ألف ساكن.
ـ المساحة المستهدفة بالمخطط 5420 كلمترمربع بالمخطط من مساحة الولاية البالغة 106.470 كلمترمربع
ـ 5 مقاطعات من بين مقاطعات الولاية 6 في الولاية يستهدفها هذا المخطط.
ـ عدد البلديات المستفيد 11 من بين 25 بلدية.
ـ عدد القرى المستفيد 163 من بين 604 قرية.
البلديات المستفيدة هي:
أجويرة، الخط، امبلل، انتيشط، اركيز، كرمسين، بوطلحاية، برينة، اتاكيلالات، روصو، مذرذرة.
كما تم اختيار 5 مناطق على اعتبار أنها أقطاب على مستوى المخطط في الطريق الرابط بين نواكشوط و روصو بناء على الكثافة الديمغرافية الكبيرة لهذه المناطق.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية