دقة - حياد - موضوعية

مشاركات عربية استثنائية في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

2023-10-04 08:09:04


يشارك المخرج المغربي عبد الإله الجوهري بفيلمه الروائي الطويل «العبد» في الدورة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، التي تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 19 أكتوبر 2023، ويُعالج الفيلم، كما يقول مخرجه الجوهري، مفهوم الحرية وفق منظور فلسفي، من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول إرادة الإنسان، وإذا ما كان حراً فعلاً أم أنه مقيّد بمجموعة من القوانين والتقاليد التي تجعله خاضعاً لها دون أن يدري، وذلك أمام مجموعة من الالتزامات المفروضة عليه بشكل يومي، سواء في العمل أو الشارع أو في علاقته مع الآخر.

كمَا يُجيب الفيلم عن العديد من التساؤلات حول الأعراف والتقاليد التّي تُقيّد حرية الإنسان، من خلال قصة «إبراهيم» الذي يجد نفسه أمام مجموعة من الأسئلة تتمثّل في: هل الحرية تكمن في حب الإنسان، أم في حب الوطن، أم غيرها؟ والفيلم من بطولة إسماعيل أبوالقناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، سعد موفق وهاجر شرقي.
تشهد المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب المشاركة المغربية، مشاركة كل من أفلام «ب 19» للمخرج أحمد عبد الله السيد «مصر»، «ستموت في العشرين» للمخرج أمجد أبو علاله (السودان)، «هابي بادي داي» للمخرج إلياس بوخموشة (الجزائر).
كما تشهد مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، في الدورة الأولى من المهرجان، مشاركة دول موريتانيا، الكويت، اليمن، العراق، سلطنة عمان، والسنغال، ومنها «السفر الأخير» للمخرج عبدو الله صال (موريتانيا)، «قارئ البريد» للمخرج ذو الفقار المطيري (العراق)، «صورة غالية» للمخرجة مشاعل يوسف (الكويت)، «المهمة» للمخرجة رشا هاشم (اليمن)، «ضحيج» للمخرج عزيز المان (موريتانيا)، «رماد» للمخرج سليمان الخليلي (سلطنة عمان)، و«ابيكسي» للمخرج عمر ماري انداو (السنغال).

الاتحاد

تابعونا على الشبكات الاجتماعية