دقة - حياد - موضوعية

وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتفقد محطة زابوريجيا بأوكرانيا

2023-03-29 06:07:31

تفقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، اليوم الأربعاء، محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا التي تحتلها القوات الروسية وتثير سلامتها مخاوف في صفوف المجتمع الدولي.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن مسؤول في هيئة "روس-إينرغي-أتوم" الروسية المشغلة للمحطة قوله إن غروسي وأعضاء الوفد المرافق له وصلوا إلى الموقع صباح الأربعاء ويغادرونه بعد الظهر.

وهذه هي الزيارة الثانية لغروسي إلى زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، منذ بدء النزاع في شباط/فبراير 2022.

ويفترض أن يعبر غروسي الذي وصل إلى أوكرانيا مطلع الأسبوع الجاري، خط الجبهة لدخول المنشآت الخاضعة للسيطرة الروسية.

وينتشر فريق من خبراء الوكالة الدولية داخل المحطة منذ أيلول/سبتمبر 2022. ويجري غروسي مشاورات مع كييف وموسكو منذ أشهر لإنشاء منطقة حماية حول الموقع الذي تستهدفه ضربات باستمرار ويشهد انقطاعا متكررا في التيار الكهربائي.

من جهتها، تعتبر أوكرانيا أن ضمان أمن المحطة النووي لا يتحقق إلا بانسحاب الجيش والطاقم الروسيين منها. وتتهم روسيا كييف بأنها تريد السيطرة على الموقع بالقوة.

وحذر غروسي من أن المحطة في "وضع هش". وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "آخر خط كهربائي للحالات الطارئة" تضرر منذ الأول من آذار/مارس وما زال "مقطوعًا ويجري إصلاحه".

وقالت الوكالة الدولية أيضا إن المحطة تعتمد على الكهرباء التي يتم توفيرها عبر خط خارجي رئيسي واحد تبلغ قدرته 750 كيلوفولت، وأي ضرر يلحق به سينتج عنه خسارة تامة للتغذية بأكملها خارج موقع المحطة.

وفي التاسع من آذار/مارس، فصلت المحطة العملاقة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية لمدة 11 ساعة بعد غارة روسية. وتم تشغيل مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل لضمان الحد الأدنى من الإمداد لأنظمة الأمان، حسب شركة "إنرغو-أتوم" الأوكرانية المشغلة التي حذرت من خطر وقوع حادث نووي.

وكان غروسي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، زارا معا الإثنين محطة لتوليد الطاقة الكهرمائية في منطقة زابوريجيا تزود محطة الطاقة النووية بالكهربا

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية