دقة - حياد - موضوعية

نواكشوط: "التعاون الإسلامي" تدعو لمحاسبة إسرائيل

2023-03-17 18:49:11

دعت "اللجنة السداسية المعنية بقضية فلسطين" التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، الجمعة، إلى العمل من أجل "محاسبة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها المتواصلة" في فلسطين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة في إطار الدورة الـ49 لوزراء خارجية دول "التعاون الإسلامي" المنعقدة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، حسب وكالة الأناضول.

ورحّبت اللجنة خلال الاجتماع بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 لقرار يطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود إسرائيل على أرض فلسطين بما فيها مدينة القدس، والآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.

ودعت اللجنة الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، إلى بذل جميع الجهود لضمان التزام إسرائيل بأحكام الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما أكدت "ضرورة دعم الجهود والمساعي الفلسطينية على الساحة الدولية بهدف تحقيق العدالة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتثبيت حقوقه المشروعة، ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته المتواصلة".

كذلك أوصت اللجنة بإطلاق عملية سياسية برعاية دولية متعددة الأطراف تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
وخلال الاجتماع قدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، عرضا عن الوضع في الأراضي الفلسطينية الذي وصفه بالخطير، مشيرًا إلى "تصاعد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".

من جهته، دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، خلال الاجتماع، إلى تضافر الجهود لدعم القضية الفلسطينية.

وطالب طه الدول الأعضاء في المنظمة بـ "تقديم بيانات خطية، ومرافعات شفوية، ومساهمات مالية من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي"، وفق تعبيره.

وتتصدر القضية الفلسطينية والمستجدات في القدس، اجتماع الدورة 49 لوزراء خارجية "التعاون الإسلامي" التي بدأت الخميس، وتختتم الجمعة.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية