دقة - حياد - موضوعية

اطلاق ورشة للتبادل والمصادقة على الاستراتيجية الوطنية لتكيف والعمل الإنساني

2022-11-24 13:09:27

نظمت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة في موريتانيا ، صباح اليوم الخميس في نواكشوط، ورشة للتبادل والمصادقة على الاستراتيجية الوطنية للتكيف والعمل الإنساني.

وتهدف الورشة إلى المصادقة على التوصيات الواردة في التقرير الذي تم إعداده سنة 2021، المقترح لإعداد وتنفيذ استراتيجية وطنية للعمل الإنساني، إضافة إلى تحديد رؤية مشتركة حول أبرز المخاطر في موريتانيا، مع المصادقة على مقاربة ارتباط العمل الإنساني والتنمية باعتبار تطوير العمل يزيد من وتيرة النماء ويعمل على تسريع عجلة الرفاه المشترك.

وأوضح معالي مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، السيد الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، أن الورشة تسعى إلى خلق إطار وطني مشترك للتنسيق والتخطيط لمختلف مراحل التدخلات الإنسانية,

واشار الي ان ه\ه الورشة ستمح بتعزيز القدرة الوطنية في مجالات الوقاية والاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز وتطوير النظام الوطني للإنذار المبكر، ووضع خطط طوارئ قطاعية علاوة على تعزيز التخطيط والتنسيق للاستجابة الإنسانية.

وأضاف أن مختلف الجهات الفاعلة في المجال الإنساني، أعربت عن فهمها وتفهمها لفكرة تحديد إطار وطني معزز يسمح بإدارة التدخلات بشكل أكثر فعالية مع المزيد من التشاور والتنسيق والتعبئة الأفضل للقدرات الوطنيةو الدولية.

وأشار إلى أن إعداد استراتيجية جديدة للعمل الإنساني ليس غاية في حد ذاتها وإنما من الضروري تفعيل آلية وطنية لتنسيق التدخلات الإنسانية بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة في المجال.

وأكد على أهمية نظام تنسيقي مشترك يشمل جميع قطاعات الحياة ويحدد مستقبل التنمية في البلاد من خلال نهج جماعي وفردي حيث يشكل أداة فنية تهدف إلى تعبئة الجهود لحماية الأرواح والممتلكات، مبرزا فى ه\ا المنحى دور الفاعلين في المجال الإنساني سواء في القطاعات الوزارية أو في الجمعيات غير حكومية.

و أوضح ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد الشيخ فال، بالمناسبة نيابة عن المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في موريتانيا ان توقع المشاكل الإنسانية بواسطة الاستراتيجية ينسجم مع أهداف الورشة.

وبين ان هذه الاستراتيجية تمكن من ترقية حكامة العمل الإنساني وزيادة قدرات المجموعات الهشة، كما تمكن الحكومة الموريتانية وشركائها من التركيز على تمكين المجموعات لتحسين قدراتهم ودعمهم في الأزمات.

جرى افتتاح الورشة بحضور مفوضة الأمن الغذائي وممثلي عدد منظمات الدولية والإقليمية فى موريتانيا .

تابعونا على الشبكات الاجتماعية