دقة - حياد - موضوعية

وسط انتقادات دولية رئيس كازاخستان يصدر أوامر بقتل المتظاهرين

2022-01-07 16:40:07

 

في تطور سريع للأحداث، أصدر رئيس كازاخستان أمراً لقوات الأمن وللجيش بفتح النار بشكل مباشر، دون تحذير على المتظاهرين، والسماح بقتلهم، واصفا إياهم بالمجرمين والقتلة، ومغلقاً الباب أي دعوات دولية للحوار.

وقال توكاييف، في خطاب متلفز، اليوم الجمعة "لقد أصدرت أوامر لقوات الأمن وللجيش بفتح النار، بشكل مباشر بدون تحذير" رافضاً دعوات دولية للحوار، متسائلا "يا له من غباء! أي نوع من المفاوضات، يمكن أن تكون مع مجرمين وقتلة؟".

 

وزعم  توكاييف، أن إجمالي 20 ألف من "قطاع الطرق" هاجموا مدينة "الما اتا"، أكبر مدينة في البلاد، حيث تحتدم الاضطرابات العنيفة، بشكل خاص، في الأيام الأخيرة. وتابع أن  "الإرهابيين" كان يتم توجيههم من الخارج، إلا أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكان توكاييف أعلن أنه طلب من  منظمة  معاهدة الأمن الجماعي المساعدة في استعادة النظام العام بسبب الاحتجاجات التي اندلعت في كازاخستان،وبناء على ذلك ،نشرت روسيا أمس الخميس قوات في البلاد  للمساعدة في وضع نهاية للاحتجاجات الدموية.

وإضافة إلى روسيا وكازاخستان، تضم المنظمة أرمينيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان. وثمة تقارير بأن هذه الدول بصدد إرسال قوات إلى كازاخستان

تابعونا على الشبكات الاجتماعية