دقة - حياد - موضوعية

فرنسا متخوفة من تداعيات تدخل فاغغنر الروسية في مالي

2021-09-15 07:07:09

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، إن الوضع سيكون مقلقا للغاية في حال وقعت مالي اتفاقا مع مجموعة "فاغنر" الروسية بشأن إرسال مرتزقة إلى أراضيها.
وأكدت بارلي في خطاب، الثلاثاء، أمام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية الفرنسية (الغرفة الدنيا للبرلمان)، إن مثل هذا الاتفاق لن يكون مقلقا للغاية فحسب، "بل سيجعل كل ما أنجزناه على مر السنين وخططنا لإنجازه من أجل دعم دول الساحل (الإفريقي) بلا معنى".
من جانبه، شدد وزير الخارجية جان إيف لودريان، في حديثه أمام لجنة الشؤون الخارجية، على أن وجود قوات "فاغنر" في مالي يتعارض مع الوجود الفرنسي في المنطقة.
وأضاف "تدخل مثل هذه المجموعة في مالي يتعارض مع أنشطة شركائها الإقليميين والدوليين".
وكانت وكالة رويترز، ذكرت أن الحكومة الانتقالية المشكلة في مالي بعد الانقلاب، والتي يهيمن عليها الجيش، على وشك توقيع اتفاق مع مجموعة "فاغنر" الروسية ينص على تدريب الجيش وحماية كبار المسؤولين في البلاد.
وأشارت إلى أن نحو ألف مرتزق يمكن أن يتوجهوا إلى مالي، مقابل دفع مبلغ 10.8 ملايين دولار شهريا.
وحتى لو أعلنت وزارة الدفاع في مالي أنها ليست على علم بمثل هذا الاتفاق، لكنها منفتحة على المحادثات مع الجميع، فإن ذلك سيضع وجود فرنسا بالمنطقة في موقف صعب.
وانقطعت العلاقات بين فرنسا ومالي منذ الإطاحة بإدارة إبراهيم أبو بكر كيتا في أغسطس/ آب 2020، وعلقت فرنسا عملياتها العسكرية في البلاد لفترة من الزمن.
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده ستنهي عملية "برخان" في مالي بالربع الأول من 2022، لكنه أكد أنها لن تنسحب من المنطقة. وتتعرض القوات الفرنسية في مالي الى ضغوط وانتقادات كبيرة من قبل المنظمات الحقوقية وكذلك من قبل مواطنين ماليين يطالبون بخروج تلك القوات وتعويضها بقوات روسية.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية