دقة - حياد - موضوعية

مصادر خفيَّة للكافايين

2016-01-30 22:48:33

حين الحديث عن الكافايين تتجه الأنظار والأفكار فوراً نحو القهوة والشاي ومشروبات الكولا، وكأنها المصادر الوحيدة لهذه المادة التي حار العلماء في معرفة آثارها؛ وهل هي مفيدة أم ضارة، على الرغم من أن الدراسات الحديثة أثبتت أن تناول ما مقداره 250 ملغ من الكافايين يومياً؛ أي ما يعادل فنجانين إلى ثلاثة فناجين قهوة، من شأنه إيقاظ الدماغ وتحسين القدرة على التركيز الذهني وتخفيف التوتر، بل ان هناك من بين العلماء من يضيف أن القهوة تطيل العمر أيضاً.

.

لكن الأضرار الصحية لهذه المادة تبدأ حين يتحول استهلاكها إلى عادة تصل حد الإدمان، مما يصيب الجسم بالعديد من المشاكل الصحية من بينها الجفاف واضطرابات النوم وتلبك المعدة ومشاكل الحمل أيضاً.
وفي حال الرغبة بتخفيف ما يستهلكه المرء من الكافايين أو الإقلاع نهائياً عن هذه المادة، فالغالب أنه سيخفف أو ينقطع نهائياً عن تناول القهوة والشاي والكولا، لكن الكافايين يختفي بين مركبات العديد من الأصناف الأخرى وغير المتوقعة.
القهوة الخالية من الكافايين!
تبين أن الكافايين موجود في القهوة التي يقال إنها خالية من الكافايين، وأن الفرق الوحيد بين هذه القهوة والقهوة العادية هو نسبة الكافايين فالقهوة الخالية! تحتوي ما لا يقل عن %20 كافايين.
العصائر والمشروبات المحلاة
الكولا هي المتهمة الرئيسية في مسألة الكافايين، لكن عشرات الدراسات أكدت أن كل أنواع العصائر والمشروبات المحلاة والبيرة تحتوي على الكافايين وبنسب عالية، بما فيها العصائر والمشروبات التي يقال إنها خالية من الكافايين.
الشوكولاتة
توجد مادة الكافايين بصورة طبيعية في حبوب الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاتة، مما يعني أن كل أنواع الشوكولاتة، من دون أي استثناء، تحتوي على الكافايين.
الآيس كريم
إذا كان الآيس كريم متضمناً القهوة أو الشوكولاتة فمن المؤكد احتواؤه على الكافايين أيضاً.. أما الأنواع الأخرى فالكافايين موجود ولكن بنسب أقل.
عقاقير التخسيس
على الرغم من أن الكافايين لا علاقة له بتخسيس الوزن فان المنتجين يضيفون هذه المادة وبنسب عالية إلى الحبوب الدوائية المخصصة لخفض الوزن.
مُسَكّ.نات الألم
القليل من الكافايين يمكن أن يخفف الصداع، لكن الكثير منه يسبب الصداع ومشاكل صحية أخرى، ويؤكد المتخصصون في المختبرات التي أجريت فيها الدراسات والتجارب أن كل العقاقير المستخدمة لتخفيف الألم تحتوي على الكافايين ولو بنسب مختلفة.
مشروبات الطاقة
تؤكد التجارب والدراسات أن عبوة واحدة من مشروبات الطاقة تحتوي على 214 ملغ من الكافايين تقريباً، أي ما يعادل ما هو موجود من هذه المادة في فنجان كبير من القهوة أو في ست علب كولا.
معطرات الأنفاس
المقصود هنا رشوش «السبراي» والعلكة بكل أشكالها وأنواعها، وبالذات تلك التي بطعم النعناع، ويقول الخبراء إن قطعتين من هذه العلكة تحتويان من الكافايين ما يعادل ما هو موجود في فنجان من القهوة.
بذور عباد الشمس المنشطة
يمكن القول إن هذه البذور منقوعة بالكافايين بالإضافة للعديد من المواد المنشطة والمنبهة مثل «تورين» و«لايسين» و«جينسينغ»، كما انها غنية بالفيتامينات أيضاً مثل الفولات وفيتامين ب- 6 وفيتامين ي لكنها فقيرة بالسكر.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية