دقة - حياد - موضوعية

حماية المستهلك تستنكر ارتفاع أسعار الأرز(بيان)

2016-01-12 03:40:02

تتابع الجمعية بقلق بالغ تصاعد أسعار الأرز بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات سواء بزيادة التعرفة الجمركية على واردات هذا المنتج الحيوي أو بتخلي "سونمكس " عن شرائه من مزارعي الضفة مما فتح الباب أمام الاحتكار والمضاربة في الأسعار.

.

ومن واقع تحريات الجمعية فإن سعر خنشة الأرز المستورد المعروف محليا بسبير قد وصل 15000أوقية في السوق بعدما كان في حدود 11000أوقية كما سجلت زيادات جزافية على أسعار مختلف النوعيات المعروضة من هذه المادة.

والجمعية إذ تؤكد أن من شأن هذه الزيادات المارتونية والمفاجئة في الأسعار أن تفاقم من الأزمة المعيشية التي يعاني منها المواطن الموريتاني وبالتالي المزيد من تدهور القوة الشرائية للأوقية ومن انعاكسات غياب الأمن الغذائي فإنها تعلن:

1-استنكارها الشديد لغلاء أسعار الأرز في الوقت الذي كان فيه المواطن يتطلع إلى إجراءات صارمة لمواجهة الأزمة المعيشية المستفحلة.

2-مطالبة السلطات بالتراجع الفوري عن القرارات التي كان وراء رفع أسعار الأرز

3-ضرورة تعميم  دعم برنامج أمل لكل المواد الأساسية مع تفعيل دور "سونمكس" على مستوى خفض أسعار المواد الأساسية وتحسين جودتها.

4-أهمية دعم وتحسين ظروف انتاج وتسويق الأرز الموريتاني وتوفير كل ضمانات جودة المنتج الوطني حتى يتمكن من الصمود في وجه الأرز المستورد.

5- ضرورة تطوير برنامج أمل وزيادة الوسائل المادية واللوجستية الممنوحة للبرنامج ليكون جزء من استراتيجية شاملة لمواجهة الغلاء والتردي المعيشي وليس فقط إحدى مكونات برنامج للتدخل السريع سرعان ما تم تجاوزه.

الأمين العام

الخليل ولد خيري

نواكشوط 12-01-2016

تابعونا على الشبكات الاجتماعية