دقة - حياد - موضوعية

صدور كتاب جديد للدكتور محمد المختار ولد اباه

2020-08-18 11:35:34

صدر عن مطبعة “مزايا” بالعاصمة انواكشوط كتاب «مفاتيح المعاني من حرز الأماني» للعلامة الدكتور محمد المختار ولد  اباه في شرح القصيدة اللامية المعروفة بالشاطبية، ويقع الكتاب في ٣١١ صفحة من  الحجم المتوسط.

.

وبدأ المؤلف بمقدمة عرف فيها بالأئمة السبعة ورواتهم و، ثم شرح رموز المؤلف وتناول أبرز القواعد العامة في علم المقرإ، وقد جمع هذا الشرح بين تحقيق الأقوال وتقريب العبارة ووضوح المسائل إضافة لخصائص أخرى.

وتطرق الكتاب لبعض المباحث الأوجه المقروء بها لنافع من العشر الصغير لأهميته في حفظ قراءة نافع التي هي قراءة البلد منذ القدم، كما يشرح  الغريب من مفردات الشاطبية والاستشهاد عليها بكلام العرب.

 

و يختم المؤلف كل سورة بذكر ما انفرد إمام بقراءته في تلك السورة، كما يذكر في ابتداء كل سورة أسماءها وعدد حروفها وكلماتها وآياتها وهل هي مكية أو مدنية .

وتوسع المؤلف في تراجم الأئمة ورواتهم وزاد بتراجم من ورد ذكرهم في النظم من غير الأئمة السبعة ورواتهم، 

وفي ملحق الكتاب كتاب اختلاف رسم المصاحف وهو نظم  للمؤلف مع شرح للشيخ المختار بن حماده ويقع في ٢٥ صفحة من نفس الحجم.

ويشكل هذا الإصدار الجديد إضافة لمكتبة القرآن الكريم عموما ومكتبة القراءات السبع على وجه الخصوص ويتميز بمنهجية فريدة فهو يذكر فرش كل سورة ثم يختم بانفرادات كل قارئ وكل راو من رواة السبعة، مستهلا بعدد حروف كل سورة  وعدد كلماتها وآياتها مع اختصار غير مخل، شارحا اهم المفردات الغريبة في القصيدة.

وقد تقرر اعتماد هذا المؤلف ضمن مقررات كرسي القرآن الكريم في جامعة شنقيط العصرية ، ويأتي هذا الإصدار الجديد بعد صدور عدة مؤلفات ودراسات حول القراءات من تأليف الدكتور محمد المختار ولد اباه، منها تاريخ القراءات في المشرق والمغرب، وكتاب “حلقات حول مقرإ الإمام نافع” .

تابعونا على الشبكات الاجتماعية