دقة - حياد - موضوعية

"أنيكور" فن وثقافة وتاريخ(مشاركة في مهرجان المذرذرة الثقافي)

2018-11-24 22:53:26

"أنيكور" أولعب الدبوس هو الرقصة الأكثر شعبية في  منطقة الجنوب الغربي الموريتاني فيما دون سهل شمامة المحاذي لنهر السنغال والذي يسود فيه  نمط من الطرب الشعبي يسمونه"هول الظل "، يرافقه الرقص بالبندقية أو ما يشبهها "لمدكة"مثلا ، وهو رقصة "أقيموس".

.

وقد تطور هذا الفن  إلى الرقص بالأيدي والأرجل على ايقاع الطبل والموسيقى  والغناء الموزون، ولا غرو فأغلب أهل "شمامة"محاربون من"الخالفة الكحلة" لواء حسان السود في جيش إمارة اترارزة، والرقص عندهم يحاكي التراشق بالنار في معركة عسكرية , بينما  يحاكي "لعب الدبوس"الشجار الذي يحصل عند نقاط الماء "الحسيان"في إكيدي والى الشمال منه  فنجده في أبي تليميت ،وحتي في إنشيري وتكانت.

أما سكان  أقصى الجنوب فلا يعرفونه  ,أذكر أن أحد أهل"شمامة"زارنا في المذرذرة في سبعينيات القرن الماضي , رأى لأول مرة مشهدا من "لعب الدبوس"فصاح بنا :"ألحكوا أهل الطبل ادايكو".

ترى من ابتكر لعب الدبوس ؟ وأين نجده ؟ وفي أي مناسبة (يشبح) طبل الدبوس وعلى شرف من ؟ و من هم أكثر عشاقه؟

إن أنيكور ..لعب الدبوس ,على العكس من"المدح ",الذي يؤديه الحراطين وآزناكة على الرغم من كونه من  إنتاج أسيادهم  العارفين بالسيرة وفن الأوزان, هو فن خاص بالحراطين ،ولا أدل على ذلك من أن الغناءالمصاحب له مقفى غير موزون ويسمونه ب"العد " إذ لا يحوي علي"كيفان"كما هو حال  المدح و"هول الظل"وعليه لا يمكن إدماجه في الموسيقى "أزوان" .

لقد ابتكره ـ فيما يبدوـالحراطين لما انقطعت بهم السبل بعيدا عن جذورهم الزنجية ,عكس الحراطين في المناطق الشرقية  الذين يستخدمون "النيفارة و يرقصون كما يرقص الزنوج المجاورن لهم  (رقصة تكرة ودك الغبرة ....)ابتكروه وهم  يعملون في ماشية أسيادهم في الصحراء حيث يفرض الشح وندرة المياه على كل قبيلة الدفاع عن مراعيها ونقطة الماء الخاصة بها"الحاسي"أي البئر ،وكثيرا ما تقع صدامات عنيفة بين القبائل عند نقاط المياه هذه , والتي توكل مهمة حفرها وجلب الماء منها بل والدفاع عنها الى الحراطين التابعين القبيلة .

يحتاج الحفل من لعب الدبوس : الى طبل لضبط الايقاع, ونسوة للتشجيع وإثارة الحماس , ورجال أشداء لتمثيل المعركة التي تحصل عند نقاط الماء عادة بالإضافة الى الجمهور.أما "طبل الدبوس "فيتكون من برميل صغير تغطى فوهته بإيهاب غنم مشدود بالحبال على جذعين من شجر "التيشط"يعلوهما كيسان من الرمل،و لضبط الإيقاع تضربه"الرداية"بعصاوين صغيرتين تسمى الواحدة منها "مرداي" في حين تبدأ المغنية (العدادة)او "الرفادة"في الغناء بهدوء بكلمات منها:آآهىجويكى ...وتردد النسوة "الشدادت"نفس العبارة التي يبدو أنها صنهاجية لم أجد من يعرف معناها ....ثم شيئا فشيئا يتسارع الايقاع وتبدأ "العدادة"في نداء الرجال"الخباطة"او النيكارة بأسمائهم  وتحريض بعضهم ضد بعض ثم ترفع صوتها:بلك بلك.... أخبط العبد إهربل لك.....خبطو بأيدك العربية ...خلي بعر بعر أجدية ....ابلا كبدة وابلا رية.....آآ هيا ارجالي ....يا ارجالي غيثوني.......  يا ابراهيم الغالي  ....آآه ابراهيم ...ابراهيم الشيلة .....الخ

يدخل رجلان "المرجع"ايالحلبة ،وهو أصلا كلمة تطلق على محيط نقطة الماء"الحاسي", يحمل كلا منهما  عصى "دبوس" وبعد حركات راقصة تبدأ المعركة بضربتين من بعيد كأنهما مبارزة  وتسميان "خبطات آمشيد" لتبدأ جولة من "أنيكور" ويسمون مد تها أيضا ب"مرجع" .

يبدأ أحد اللاعبين يهاجم والآخر يدافع وهكذا دواليك..كل ذلك وسط زغاريد وتصفيق  وحماس من "الشدادات"اللواتي تجلن بالتصفيق داخل "المرجع"،وتسمى تلك  الحركات ب"اتشالي" وهي في الأصل حركة الخيل ,فتتعالى صيحات الرجال الذين يتطوع أحدهم بتنظيم المشاهدين والمشاركين تحاشيا للفوضى"الباجة"،وهي أن يدخل عدد من اللاعبين في آن واحد .

 وعادة ما يكون الحفل مساء وهكذا كلما اقترب الليل كلما حمي الوطيس حتى يبلغ الحماس ذروته مع غروب الشمس ويسمون آخر الجولات ب"مرجع اسويلمة" والذي كثيرا ما يكون وقت الغروب.

ملحمة"الحاسي"هذه تختلف باختلاف المناطق , ففي منطقة اإيكيدي وفي المذرذرة بالتحديد نجد نوعين ومدرستين من"لعب الدبوس"حسب  الإيقاع ويسمى "التردية".

1ـ"ترديةأكصار" :ويطغى عليها طابع الغناء"الماكجية" ومدح الأسياد وأمجاد القبيلة ،وفيه يمزج اللاعبان بين الرقص واللعب ب "الدبوس"ونجده عند اولاد ديمان ويمتد شمالا الى ابي تلميت.

"تردية جويكي": وهي أسرع إيقاعا من "أكصار" والغناء المصاحب لها  أكثر حماسا والرقص ومثله أنيكور أكثر عنفا ويسمى ب"اشويطرة" وهي لعبة مثيرة للدهشة وخطيرة على من لا يجيد اللعب إذ قد تقع "الدبوس" على رأس أو يد أحد البطلين  وأحيانا  ترتطم شظاياها  المتطايرة بإحدى النساء وينقلب الفرح  الى مأساة  كما يقع البعض من غير الرياضيين مغشيا عليه من الإرهاق .ولقد تسمت إحدى المعارك بين الأشقاء المتحاربين من أجل الإمارة بنفس الاسم لشدتها وسرعة الحسم عيها  وقد يكون العكس .

ليس "أنيكور"  الفن الوحيد  لدى الحراطين ففي منطقة إيكيدي نوع آخر من الطرب يشبه "هول الظل"الخاص بأهل شمامة  كما أسلفت ،ويشمل المدح ومراسيم الزفاف "الترواح"  حين تزف العروس للعريس، وشكر الأولياء أهل محمودن والذي شمل مؤخرا  الأمسيات  السياسية  والسهرات و الحفلات المختلفة  .ولا وجود للدبوس في هول الظل بل هو الرقص والغناء فقط ,إذن هو خارج  عن موضوعنا ,ولن نخوض فيه أكثر .هذا وإن من أكثر الناس ممارسة  ل"أنيكور"  أهل بو فلان وإدابهم و اتنادغ و اولاد ديمان (طبل اهل الجابر علما )وإدوداي و إجاجفاغة بالإضافة إلى اهل المذرذرة"الدشرة"من مختلف القبائل والفئات . ومن مشاهير اللاعبين (الخباطة)الذين أعرفهم شخصيا ـ وليعذرني من أخطئ في حقه بسب الجهل وعدم الإحاطة بالموضوع ـأذكر على سبيل المثال لا الحصر"اعصار"والعصر مجموعة من الرجال او النساء تولد  وتنشأ في نفس الفترة  ونفس المنطقة .يقيمون حفلا لإنشاء وتسمية "العصر"ويعينون له رئيسا  ولن أذكر هنا جميع أفراد الاعصار وسأقتصر على مشاهير "النيكارة"فقط وأعتذر عن الأخطاء التي سوف ترد لا محالة فبعد رحيل الوالد علي ولد الصبار"ذاكرة الصنكة" وعبده ولد حامي تغمدهما  الله برحمته لم يعد بالإمكان إجراء  تقارير وافية عن "الأعصار" وأهل "الدشرة"الأوائل.

وسوف أحاول إن شاء الله أن أتطرق لموضوع "الأعصار"منفردا .فمن مشاهير اللاعبين (الخباطة)الذين أعرفهم شخصيا حسب "أعصارهم"

1ـ"عصر لغفالة"ومن أشهرالخباطة فيه : جيري ولد ابرهيم الغالي  العيد ولد بيات ,احمدسالم ولد الصباروهمادي ولد بلال ومحمود ولدهنض  و أكمه واشويخهم ولد ابرهيم, بلال ولد امبارك خير .والعيد ولد بيات .....رحم الله الجميع .

2 "عصرلمغيسلة :ومن أشهرالخباطة في هذا العصر:السالك ولد يرك ,جيري ولد  بلخير واحمدو ولد الصبار ,احمد ولد شداد ,أنمراي ولد محمود والذي اعتزل اللهو مبكرا فأصبح وظل مؤذنا الى ان وافاه الأجل المحتوم ,...................رحم الله الجميع.

3 عصرالبارين :ومن أشهرالخباطة في هذا العصر:محمودولد همت رحمه الله ,محمود ولد امخيطرات,الشيخ ولد منزه. والعيد ولد ميصارة...رحمهم الله جميعا.

لعراش:ومن أشهرالخباطة في هذا العصر :الصبار ولد ابيليل رحمه الله,المولود ولد همادي رحمه الله ,اسغير ,جدو ولد بوبي ,

5 العامدين:ومن أشهرالخباطة في هذا العصر:رمضان ولد سعيد , و إشمخو ولد زيدان رحمهما الله  ثم باب ولد بجورة . أطال الله عمره...

عصرقريش :ومن أشهرالخباطة في هذا العصر: ابراهيم ولد زيدان "بعدنماج",افيتي ولد اشوخهم ,محمد سعيد ولد امبارك العيد ,محمود ولد صمب فال.اجنيبة ولد هماد يرحمه الله,ابراهيم ولد اشويخهم رحمه الله وبلال ولد المولود ...

:5 عصر الحاجين:ومن أشهرالخباطة في هذا العصر:محمد ولد همادي وهوأبرع النيكارة حاليا .,حيوه ولد اشويخهم ,العيد ولد بكص ,محمد ولد اجيه وصمب ولد بلال..............  .

6ـ عصر لمروة :ومن أشهرالخباطة في هذا العصر:محمود ولد اميليد و لعبود  ولد شيخ لعبيد ومحمود ولد آمنش ,

عصر الأحباب:وجلهم مثقفون يحبون لعب الدبوس ولكن لا يمارسه إلا قليل منهم  مثل معط ولد بيات و محمدن ولد الصبار.

عصرلمكيبلة:ومن أشهرالخباطة في هذا العصر :علي ولد محمود ولد هنض, ,شالي ولد ابراهيم ,ابيبو ولد  اجابل وسالم  ولد لحبوس ......وابراهيم (اتويس) ,وعلي ولد آمغيرات.رحمه الله والداه ولد الزايدرحمه الله.

9ـ عصرلمبيجعة:ومنهم الحسين ولد ابراهيم *ولد بوب *الحائزعلى جائزة المداح والمختار ولد الجابل وامعدل ولد بيات والسالك ولد هماد رحمة الله عليه .....

ثم شخصيات غير مصنفة في الأعصار ومن بينهم :هنضي ولد محمود ولد هنض, أبد , ومحمد الحسن  رحمه الله,  ومحمد ومحمود  الثلاثة اولاد المختار ولد العيد المكنى اجيه, وعمهم جدو ولد العيد والمولود ولد بلال وأخوه الصبار ولد بلال. ثم النكرش ولد ابراهيم رحمه الله وأبا ولد مسه رحمه الله ،وهما الأشهر في المنطقة ,و امبارك بوها ولد ناصح رحمه الله وعبد الله ولد اسلامة .بالإضافة إلى امنيادم ولد أحمدو ولد ابرهيم رحمة الله عليه وابراهيم ولد آبيزيررحمة الله عليه  ..واللائحة تطول .

ولا يخفى على أحد ان البعض من غير الحراطين يجيدون اللعبة منهم احمدو ولد مولود والبكاي و صديقي ادو ولد الناهي وعبد الله ولد التو وغيرهم كثير

ومن"الرفادات"او"العدادات "أي المغنيات الأشهر أذكر:

     ـ تنوازل والفاطرة امنات ابراهيم الغالي (انت الأول وانت التالي ....)ـ  وأمات منت احريطين و السالكة والدة أهل هنض.ـ أماشن منت امبارك .ـ امباركة منت هنونـ أما منت ابيايـ  زينب منت شداد.ـ أماه منت عمارـ بوبة منت ورزك.رحمهن الله جميعا واسكنهن فسيح جناته ، هذا بالإضافة  إلى مريم منت أواه و اما منت اخيار ....

ومن "الردايات":ـ امباركه الحرة المعروفة بالتاته ـ خديجة منت باب ساماكي و أمنة منت يرك ـ السالمة منت الحر ـ سلم منت الحر ـ وإييه منت امبارك خير رحمهن الله جميعا .دون أن أنسى تنوازل منت محمود ولد هنض والتي نشأت تحت أمها السالكة وهي من أشهر" العدادات و"إيايه منت محمدن ولد ويزنكاره .

ولا يمكن إلا أن أذكر نسوة من الجيل الاخير واللاتي يمزجن بين هول الظل و"العد"على طبل الدبوس وعلى رأسهن :

                ـ تنوازل منت محمود ولد هنض آخر مذكورة  من "الردايات".و هي رئيسة "عصرالتجديد"والذي شكل فرقة موسيقية أبرز المغنيات فيها اتشيشه منت عبدوت  وعيشة منت ام العيد ومريم منت أواه وأما منت اخياروالسالمة منت ألمين......وهو عصر كبير. .لا يمكن الحديث عن لعب الدبوس هنا دون ذكر  كبار مشجعيه ,ألا وهم الأولياء والصالحين فهم من أعطاه زخمه وقيمته .

يقام لعب الدبوس بالمناسبة الاجتماعية  والحملات السياسية واستقبال كبار مسؤولي الدولة والأولياء والأمراء....و منذ نشأة المدينة بل قبل ذلك بكثير والحراطين يقدمون ما قوت عليه سواعدهم من زراعة تنمية  وما جادت به قرائحهم من الفنون مثل "أنيكور"والمدح و"هول الظل مساهمين بذلك في إثراء التراث الوطني.فهل يكفي إدماج بعض تراثهم (مجاملة )ضمن المهرجانات ام سنعمل على رد الاعتبار لهم ـ على الأقل بذكر أسماء أجدادهم ،والاعتراف بدورهم في بناء المجتمع ـ وعونهم على الإقلاع من وحل الجهل والفقر و اللحاق بالركب الحضاري

ومن هنا أطالب القائمين على مهرجان المذرذرة أن يخصصوا  النسخة القادمة منه للعبة المحبوبة"أنيكور" .

مهرجان "لعب الدبوس" لتتنافس فيه "الأعصار" والفرق الموجودة مع السعي لدعمها على غرار دعم فرق الرماية . كما أقترح عليهم  إنشاء موقع  يحمل اسم "يامس في اكيدي"لصيانة الموروث الثقافي  في المنطقة ,يوثق  فيه "لغن  القديم " والشعر وتاريخ  الأعلام  والمعالم ...

ولم أكن لأوجه هذه الدعوة لولا الثقة بكوكبة المثقفين القائمين على المهرجان، ولما يؤمل فيهم من موضوعية وقبول للآخر وتسيير رشيد لسنة الاختلاف .

كامل الود

محمد مولود ولد أباه

تابعونا على الشبكات الاجتماعية