دقة - حياد - موضوعية

منت اصوينع تؤكد خلو مسلخة الميناء من أي مؤشر للمرض

2015-10-08 03:09:06

(و م ا)-تفقدت السيدة فاطم فال بنت أصوينع، وزيرة البيطرة مساءاليوم الاربعاء مسلخة الميناء للمجترات الصغيرة في نواكشوط.

.

وتدخل هذه الزيارة في إطار تنفيذ خطة الوقاية التي أعدتهاالوزارة للوقاية من مرض"حمى وادي رفت" وذلك إثر ظهور حالات بشرية في عدة مناطق من البلاد في تكانت ولبراكنه ولعصابه والحوض الشرقي ونواكشوط.

وتلقت الوزيرة شروحا مطمئنة بخلوالمرض من المواشي حتى هذه اللحظات، قدمها المديرالعام لشركة مسالخ نواكشوط السيد إسلمو ولد عابد حيث أوضح أن مسلخة
الميناء يتم فيها ذبح حوالي 300 الى 400 رأس من المجترات الصغيرة وتخضع للتفتيش الصحي.

وأكدت الوزيرة في أعقاب الزيارة في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أن هذه الزيارة تدخل ضمن حملة التحسيس حول الوقاية من مرض حمى وادي رفت وذلك بالتعاون
مع الهيئات المتدخلة في مجال التنمية الحيوانية وتنظيمات المنمين، مطمئنة بعدم وجود أي مؤشر للمرض وبأن الصحة الحيوانية مستقرة وثابتة.

وأشارت إلى أن هذا المرض موسمي وكثيرا ما يظهر مع نهاية موسم الامطارحيث انتشارالباعوض والحشرات.

ونبهت إلى جملة من الاجراءات الكفيلة بتفادي هذاالمرض من ضمنهاالتقليل من احتكاك الناس بالحيوانات بشكل مباشر.

أماالسيدالحسن ولدالطالب، رئيس التجمع الوطني للرابطات الرعوية والزراعية والبيئة فقد أكد على أن حالات هذاالمرض لم تظهر بعد لدى المواشي المحلية مؤكدا صحة وجودة ألبانها ولحومها.

وقال الدكتور محمد ولد باب، مديرالمصالح البيطرية بوزارة البيطرة على هامش هذه الزيارة أن هذا الوباء لايزال مقتصرا على الحالات البشرية وأن عمليات الاستقصاء لدى الحيوانات لم تكشف عن أي وباء حتى الآن.

وأضاف أن الوزارة أتخذت مجموعة من الاجراءات لكسر حلقة انتقال المرض الذي ينتقل عن طريق الباعوض من حيوان الى حيوان وكذلك الانسان عبر ملامسة الانسجة الحيوانية وكذا عض الباعوض.

وبين أن من تلك الاجراءات دعم التفتيش الصحي للحوم الحمراء على كافة التراب الوطني والقيام بعمليات رش للحيوانات بمواد طاردة للحشرات وخاصة الباعوض اضافة الى تفعيل المراقبةالوبائية للمرض من خلال مسوحات بيطرية للحيوانات تتمثل في اخذ عينات الدم وفحصها.

وأضاف أن هذه العملية لا تزال قيد الاجراء ضمن برامج الانذارالمبكر اضافةالى مسطرة من حملات التحسيس عبر وسائل الاعلام وتفعيل اللجان الجهوية لمراقبة الامراض الوبائية.

وكان الامين العام للوزارة الدكتور فال المختار، قد تفقد أمس الثلاثاء مسلخة
تن ويش المركزية ضمن الجهود المبذولة لتنفيذ خطة الوقاية من مرض حمى وادي رفت.

ورفق الوزيرة في هذه الزيارة الامين العام للوزارة الدكتور فال المختار ووالي نواكشوط الجنوبية وحاكم الميناء ومسؤولون في وزارة البيطرة.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية