دقة - حياد - موضوعية

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية يشارك في أعمال الدورة الثالثة للقاءات المهنية التونسية الإفريقية

2024-07-06 09:13:08
شارك رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية السيد الشيخ العافية ولد محمد خونا يومي 02 -03 يوليو الجاري، في أعمال الدورة الثالثة للقاءات المهنية التونسية الإفريقية المنظمة في العاصمة التونسية.

وبهذه المناسبة، ألقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية خطابا ثمن فيه تنظيم هذه التظاهرة والفعاليات المبرمجة في إطارها، والمتمثلة في زيارات ميدانية لبعض المؤسسات التونسية النموذجية وتنظيم لقاءات ثنائية وورشات عمل وندوات خاصة لتدارس بعض الإشكاليات المطروحة على اقتصاديات الدول الإفريقية.

ونوه إلى ما لمثل هذه اللقاءات من أهمية في خلق فرص لإرساء دعائم تعاون مثمر وتكامل بناء وشراكات مربحة فيما بين هيئات ومؤسسات القطاع الخاص الإفريقي وتمكينها من الإسهام بفاعلية في معركة البناء الوطني في البلدان الإفريقية المختلفة، نظرا إلى الدور المحوري الذي يلعبه هذا القطاع الحيوي في المجال التنموي إذ هو المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال خلق فرص للتشغيل وتموين السوق واستغلال الموارد الطبيعية وزيادة الثروة ودفع الضرائب ومن ثم محاربة الفقر.

وأكد أن بلادنا تمثل تربة خصبة لتعزيز مثل هذا التعاون وبناء مثل هذه الشراكات، بالنظر إلى ما تمتلكه من مقدرات هائلة وآفاق واعدة، وما تنعم به من أمن واستقرار تحت القيادة الرشيدة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في جو من سيادة دولة القانون وإشاعة العدل والتكافل والإنصاف.

وقال إن ما حققته بلادنا من إصلاحات جوهرية تتجلى في إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة فخامة رئيس الجمهورية، وسن ترسانة قانونية نوعية لتحسين مناخ الأعمال وتبسيط إجراءات تأسيس الشركات عن طريق إنشاء شباك موحد وإنشاء وكالة وطنية للاستثمار ومركز دولي للوساطة والتحكيم لحل النزاعات التجارية عن طريق التحكيم والوساطة، جدير بكسب ثقة المستثمرين الوطنيين والأجانب على حد سواء ودفعهم إلى الإسهام في معركة البناء الوطني بكل أريحية وطمأنينة وثقة.

ومن ضمن الفعاليات المدرجة في إطار هذا الحدث تنظيم ورشة عمل خاصة بتدارس إشكالية الأمن الغذائي في إفريقيا وسد العجز المزمن المسجل في هذا الخصوص، أنعشتها كوكبة من المتدخلين من وزراء ومدراء بنوك وهيئات تمويل وممثلي هيئات وطنية وإقليمية ودولية.

كما أتاحت لقاءات تونس فرصة لتنظيم لقاءات ثنائية واعدة بين رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية والعديد من رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة.

كما تم، بهذه المناسبة، تنظيم لقاءات ثنائية بين العديد من الفاعلين الاقتصاديين المشاركين بمن فيهم ممثلون عن مؤسسات وشركات وطنية وذلك بهدف التعارف والتحاور فيما بينهم والنظر معا في سبل ربط علاقات مثمرة وتعاون مربح بين هيئاتهم ومؤسساتهم المختلفة.

وكان يرافق رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية مدير ديوان الغرفة التجارية السيد عبد الرحمن ولد حمزة.

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية