دقة - حياد - موضوعية

فيزيائيون يثبتون فرضية للعالم ألبرت آينشتاين قبل نحو مائة عام

2016-03-02 20:01:21
فيزيائيون يثبتون فرضية للعالم ألبرت آينشتاين قبل نحو مائة عام أشارت إلى وجود موجات جاذبية في الكون تنقل الطاقة

تمكن فيزيائيون، اليوم الخميس، من إثبات وجود موجات جاذبية في الكون تنقل الطاقة، وهو الاختراق الأكبر في الفيزياء خلال قرن من الزمان.

.

وأشارت فرضية آينشتاين قبل نحو 100 عام إلى وجود موجات جاذبية في الكون، تنقل الطاقة، وتوصل العلماء مؤخرا إلى اكتشافات جديدة تدعم صحة هذه النظرية.

وتعد موجات الجاذبية أحد أكبر الألغاز التي تواجه العلم، ولم يستطع العلماء الوصول إلى جواب وتحليل واف لها، فعلى سبيل المثال، يختلف التفسير العلمي المبني على نظرية نيوتن للجاذبية عن تفسير نظرية آينشتاين، فنيوتن يعتقد أن الجاذبية موجودة ومن صنع المادة، وأن قوة تجاذب أي جسمين في الكون تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع المسافة بين مركزيهما، كما ينص قانون الجذب العام لنيوتن.

أما آينشتاين، فيعتقد من جانبه بأن الجاذبية موجات وتموجات تنقل الطاقة من خلال الكون، وأعلن عن ذلك لأول مرة عام 1916، أي قبل مائة عام، وشكلت جزءا مهما من نظريته النسبية الشهيرة التي تشرح الزمان والمكان معا وتشرح الجاذبية والأبعاد الأربعة بطريقة رياضية، وعلى الرغم من وجود أدلة كثيرة تدعم نظرية آينشتاين، إلا أن العلم الحديث لم يثبتها، وذلك بسبب حجم الموجات الدقيق الذي يبلغ أقل بمليون مرة من حجم الذرة.

وأجرى العلماء منذ أشهر دراسات وأبحاث على موجات الجاذبية الموجودة في الكون من خلال مركز "ليغو" الأميركي لرصد موجات الجاذبية. ويعتقد أن العلماء توصلوا إلى نتيجة مهمة حول هذا الموضوع، كما ذكر موقع "تاغس شبيغل" الألماني. ويعد هذه الاكتشاف مهما للغاية وسيكون له العديد من الفوائد خلال السنوات المقبلة، وقال العلماء إنهم سيكشفون عن تفاصيل هذا الأمر خلال الأسابيع المقبلة.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية