دقة - حياد - موضوعية

مراسم تنصيب دونالد ترامب

2017-01-19 06:20:21

وكالات

يشمل تنصيب دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة عدة احتفالات تمتد على عدة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن وتتوج بأدائه اليمين ظهر الجمعة.

.

- 15.33 ت غ: أولى الحفلات عند نصب لينكولن الواقع في منطقة المول التي تجتاز واشنطن قبالة مبنى الكابيتول، حيث سيجري الجمعة أداء اليمين.

 

وتشارك مجموعات مختلفة مثل فرقة طبول رجال الإطفاء في مقاطعة كولومبيا، الاسم الآخر للعاصمة واشنطن، وحركة هندوسية تدعم ترامب هي "ائتلاف الهندوس الجمهوري" وفرق أخرى وجوقات مدارس، في هذا الحفل الذي أطلق عليه اسم "أصوات الشعب".

 

- 20.30 ت غ حتى 21.00 ت غ: دونالد ترامب ونائب الرئيس المنتخب مايك بنس يشاركان في حفل أمام مقبرة أرلينغتون الوطنية لتوجيه تحية لقدامى المحاربين.

 

- 21.00 ت غ حتى 23.00 ت غ: الرئيس المنتخب يلقي كلمة خلال القسم الثاني من الحفلات أمام نصب ميموريال، تبثها مباشرة محطات التلفزة بمشاركة نجوم موسيقى الكانتري مثل توبي كيث ولي غرينوود، الذين يحظون بشعبية في جنوب الولايات المتحدة المحافظ. وتنتهي بعرض ألعاب نارية.

 

يحضر دونالد ترامب ومايك بنس مع عائلتيهما قداساً في كنيسة القديس يوحنا الواقعة قرب البيت الأبيض. ثم يستقبل الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل، دونالد وميلانيا ترامب في البيت الأبيض لتناول الشاي معاً.

 

وبعدها، يتوجه الزوجان معاً بنفس الموكب إلى الكابيتول، المبنى الذي يضم الكونغرس.

 

- 14.30 ت غ: بدء حفل التنصيب أمام الجهة الغربية للكابيتول مع أغان وموسيقى.

 

وبين المدعوين نواب الكونغرس الذين رفض بعضهم الحضور، وقضاة المحكمة العليا ودبلوماسيون وعموم الشعب. وسيحضر أيضاً الرؤساء السابقون جيمي كارتر، وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، وكذلك المنافسة الديموقراطية السابقة لترامب، هيلاري كلينتون.

 

ولن يحضر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، بسبب وضعه الصحي.

 

- 16.30 ت غ: الخطاب الافتتاحي. مسؤولون دينيون يباركون الحفل.

 

مايك بنس ينصب في مهامه الجديدة من قبل قاضية المحكمة العليا جون روبرتس.

 

- 17.00 ت غ: دونالد ترامب يؤدي اليمين وينصبه قاضي المحكمة العليا جون روبرتس. وسيستخدم ترامب نسخة إنجيل التنصيب التي اعتمدها الرئيس السابق إبراهام لينكولن، وكذلك إنجيل أعطته إياه والدته عند نهاية دروسه المسيحية في 1955.

 

 ثم يلقي ترامب خطاب التنصيب. بعد ذلك تؤدي السوبرانو الشابة جاكي إيفانشو النشيد الوطني.

 

17.30 ت غ: انتهاء الحفل وبموجب التقليد يشارك ترامب وبنس في غداء يقيمه الكونغرس في الكابيتول.

 

20.00 ت غ حتى 22.00 ت غ: عرض التنصيب حيث يسير الرئيس الجديد ونائبه مسافة 2.4 كلم على طول جادة بنسلفانيا التي تربط الكابيتول بالبيت الأبيض.

 

ويتبعهما حوالي ثمانية آلاف شخص يمثلون مختلف المجموعات: مختلف الأسلحة في الجيش وجوقات مدارس وجامعات وفرق خيالة وممثلين عن فرق الإنقاذ ومحاربين قدامى.

 

وتقدم فرقة "ذي روكتس" الراقصة النيويوركية أيضاً حفلة في مناسبة التنصيب. وعبرت بعض الراقصات عن ترددهن في المشاركة في هذا الحفل، وقد أعطين حرية الاختيار.

 

ومن منتصف الليل ت غ حتى 4.00 ت غ السبت: ترامب وبنس يشاركان برفقة زوجتيهما في ثلاث حفلات راقصة بمناسبة التنصيب، اثنان منها في مركز مؤتمرات والتر. أي واشنطن والثالثة في مبنى المتحف الوطني. وستنظم حفلات راقصة أخرى أقل رسمية في العاصمة واشنطن.



 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية