دقة - حياد - موضوعية

مقتل رجل "داعش" الثالث في أفغانستان

2015-07-08 22:58:14

أعلنت المخابرات الأفغانية، اليوم الخميس، أن ثالث أهم قيادي في تنظيم "داعش" في أفغانستان قُتل في هجوم بطائرة أميركية بدون طيار في شرق البلاد هذا الأسبوع.

.

وقال مسؤول بالمخابرات إن شهيد الله شهيد، وهو عضو سابق في طالبان أعلن ولاءه لتنظيم "داعش" وكان ينشط في أفغانستان، قُتل مع خمسة متشددين آخرين يوم الثلاثاء الماضي.

ومن جهته، أكد حسيب صديقي، المتحدث باسم المديرية الوطنية للأمن، لوكالة "رويترز": "كان يريد توسيع عمليات الدولة الإسلامية في البلاد وسيؤثر مقتله على عملياتهم".

وقُتل شهيد في نفس الغارة التي قتلت الرجل الثاني لتنظيم "داعش" في أفغانستان جول زمان مع 49 متشدداً آخرين في منطقة أجين بإقليم ننكرهار، حيث حقق متشددو "داعش" مكاسب على الأرض أخيرا بعد طردهم لمقاتلي طالبان. كما قُتل قائد آخر لـ"داعش" في نفس هذه الغارة.

وننكرهار المتاخم لمناطق تغيب فيها سيادة القانون في باكستان، واحد من الأقاليم التي ينشط فيها "داعش" بشكل كبير.

وأغلب الموالين لـ"داعش" كانوا ينتمون لطالبان وانشقوا عنها بسبب إحباطهم من عدم قدرة الحركة على استعادة السلطة في كابول، وغالبا ما يرافقهم مقاتلون أجانب ويرفعون أعلاما سوداء في عدة مناطق بالإقليم.

وأعداد الذين أعلنوا ولاءهم لـ"داعش" في أفغانستان ليست كبيرة، لكنها آخذة في التصاعد، ويجعلهم هذا هدفا للغارات الجوية التي تشنها طائرات أميركية بدون طيار.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية