دقة - حياد - موضوعية

انعقاد الاجتماع الاول للجنة المشتركة الموريتانية العراقية

2016-07-26 06:46:43

عقدت اللجنة المشتركة الموريتانية-العراقية مساء اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بنواكشوط أول اجتماع لها بالرئاسة المشتركة لكل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور إسلكو ولد أحمد إزيد بيه و وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري.

.


وناقشت اللجنة المشتركة مختلف القضايا والملفات التي تهم التعاون بين البلدين.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون في كلمة له بالمناسبة على العلاقات المميزة التي تربط بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والعراقي على مر العصور و التي شملت كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مبرزا أن هذا التعاون سيشهد انطلاقة جديدة بتفعيل الاتفاقية الموقعة بين موريتانيا والعراق سنة 1979.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى أن المباحثات السياسية بين الجانبين تعكس عمق الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين والرغبة المشتركة في وضع آلية للتشاور والتنسيق في المواضيع ذات الاهتمام المشترك خاصة القضايا المصيرية لأمتنا العربية والتضامن بين الأشقاء.

وبين في هذا السياق أن موريتانيا تدعم العراق الشقيق للحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه ومساندته في مواجهة الجماعات الإرهابية وتحرير أراضيه من تنظيم داعش الإرهابي.

وأشاد وزير الخارجية العراقي بمستوى التعاون بين موريتانيا والعراق والذي يشمل العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،مبرزا الانطباعات الرائعة التي حصلت لديه من خلال اجتماعات قمة نواكشوط التي استضافتها موريتانيا بكفاءة مبينا أن موريتانيا لديها الكثير من فرص الاستثمار.

وقال إن التعاون الشامل بين البلدين يجب أن يكون قدوة للاخرين متمنيا أن تشهد الفترة القادمة تعاونا مثمرا وانجازات أخرى على مستويات متعددة.

و وقع الوزيران على محضر اجتماع تضمن توجيهات عامة محددة لمجالات جديدة من التعاون تشمل الاقتصاد والاستثمار والبنى التحتية والتجارة والمجال المالي والمصرفي والتعليم والثقافة والصحة والشباب والرياضة فضلا عن التنسيق السياسي والعمل القنصلي مما يؤسس لمرحلة من التعاون بين البلدين.

و جرى توقيع الاتفاقية بحضور اعضاء الوفدين الموريتاني والعراقي والسفير الموريتاني في بغداد السيد سيداتي ولد الشيخ والقائم باعمال السفارة العراقية.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية