دقة - حياد - موضوعية

توتر في ساحة مستشفى بعماتو وميثاق لحراطين يدعو للاعتصام

2016-06-29 05:24:13

تعرف ساحة مستشفى بعماتو  في مققاطعة  لكصر حالة من التوتر والاحتقان بعد الاشتباكات العنيفة التي عرفتها ظهر اليوم الاربعاء بين شرطة مكافحة الشغب وسكان عشوائيين في المنطقة كانوا بصدد ترحيلهم مما اسفر عن العديد من  الاصابات في صفوف الطرفين فضلا عن خسائر مادية فادحة منها احراق باص للشرطة (الصورة) فضلا عن تكسير زجاج العديد من السيارات.

.

وفي اول رد فعل على الاحداث دعا ميثاق لحراطين في بيان وزعه اليوم وحصلت نواكشوط على نسخة منه الي اعتصام مساء اليوم في النطقة تضامنا مع المحتجين وهذا نص البيان:

عصر هذا اليوم ،قامت قوات الأمن ،بأمر من السلطات ،بهجمة همجية على بعض الساكنة الفقراء بالحي المعروف "بكزرة طب ولد بوعماتو". و حسب آخر الاخبار فإن المواجهات قد أدت إلى سقوط العشرات من الجرحى بعضهم جروحه خطرة ؛و لم نتأكد حتى الآن من وجود حالات وفاة رغم الإشاعات و الاحتمال الكبير لوقوعها استنادا إلى ما وقع من عنف وتنكيل منقطعي النظير.
ينضاف إلى ذالك ،اكتظاظ كافة المفوضيات و مراكز الشرطة و الدرك و الحرس بأعداد هائلة من المعتقلين من بين سكان الحي المذكور الذين لم يرتكبوا من جرم سوى رفضهم لترحيلهم إلى جهات مجهولة دون منحهم قطعا ارضية يسكنونها.
نظرا لحدوث هذه الجرائم النكراء المنكرة لأول مرة في تاريخ بلدنا في شهر رمضان المعظم و ارتكابها خصوصا من قبل قوة عمومية ،فإن الميثاق من اجل الحقوق السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للحراطين ليعبر عنما يلي:
ـ غضبه واستنكاره الشديدين لما جرى من قمع و تنكيل بمواطنين عزل؛
ـ يدعو الميثاق كافة مناضليه و مؤيديه و كذالك المواطنين المؤمنين بالعدالة و المساواة في بلدهم ،يدعوهم للتوجه كافة بعد الإفطار مباشرة إلى المخيم المضروب بجنب "طب ولد بوعماتو " و الاعتصام فيه لمؤازرة إخوتهم المكلومين حتى ينالوا حقوقهم.

نواكشوط بتاريخ 29 يونيو 2016
الميثاق من اجل الحقوق السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للحراطين ضمن موريتانيا الموحدة ،العادلة و المتصالحة مع نفسها.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية