دقة - حياد - موضوعية
www.nouakchot.com
2017-01-16
علمتُ، مؤخرا ومتأخرا، أن الحكيم، الطيب، الثبت، أحمد ولد سَيِّـدِي، سافر إلى جنات الخلد ليجني ثمار عمله الصالح. مَنْ أخبرني عن رحيل الفقيد أحمد، أغرقني، دون علمه، في بحر من الحزن إذ حدثني أيضا عن رحيل أخيه الكـيّس، الشهم، الوفي، محمد ولد سَيِّدِي، قبل أشهر قليلة.. أفٍّ على عالَم يتوفى فيه الأجلُ الأهلَ فلا تعلم بهم إلا بعد حين!!.
2017-01-11
طلب منِّي بعض الأصدقاء الواقعيين و الإفتراضيين على الخاص و العام التعريف بشيخنا الشيخ عليٍّ الرِّضا الصعيدي .و استجابةً لذلك الطلب أكتفي بنشر بعض ما عرّفه به و زكّاه نخبة من كبار العلماء الربانيين الموريتانيين و هم الإمام بدَّاه ولد البوصيري و الشيخ محمد سالم ولد عدُّود رحمهما الله و الشيخ محمد الحسن ولد أحمدو الخديم مدير محظرة التّيسير ناحية " تكَنْد "و الشيخ محمد المختار ولد امبالَّه رئيس المجلس الأعلى للفتوى و المظالم و الشيخ حمدن ولد التَّاه عضو المجلس الأعلى للفتوى و المظالم و القاضي ابَّين ولد ببانه عضو المجلس الأعلى للفتوى و المظالم .
2017-01-01
نطوي صفحة 2016 مع كل ما حدث فيها من تحولات جيوسياسية ونزاعات متفاقمة وتصدع للعولمة وصعود للشعبوية، كي نستقبل 2017 التي لا يبدو أنها ستكون أفضل، لأنها ستتأثر بتداعيات وانعكاسات هزات السنوات السابقة في ميدان العلاقات الدولية .
2016-12-31
شكلت زيارة السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز الاخيرة لولاية آدرار لفتة  نوعية الى ساكنتها و خاصة إلى بعض المجموعات التقليدية التي ظلت تعاني الاهمال و التهميش منذ نشأة الدولة الموريتانية الحديثة.
2016-12-27
بعد الأزمة الدبلوماسية القوية التي عاشتها العلاقة بين البلدين  الشقيقين والجارين(موريتانيا والمغرب) ، والتي تطورت بشكل لافت خلال الأسبوع الأخير، بعد استضافة التلفزيون الرسمي المغربي لمحللين ينتقدون موريتانيا،
2016-12-26
ذات مرة، في أرض بعيدة، فيها رجال ونساء اعتنقوا الإسلام وكانت أشد رغبة كل واحد(ة) منهم أداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام مرة واحدة على الأقل في العمر، وهو الركن الخامس من أركان دينهم المقدس.
2016-12-25
هو العالم العلامة القاضي المفتي المدرس الذي اعترف أهل عصره بتبريزه وإمامته: الشيخ محنض بابه بن اعبيد بن أحمد بن المختار بوي بن يعقوب بن باركلل فيه بن يعقوبنلل بن ديمان. كان أبوه اعبيد فتى سائسا هماما، وكانت أمه تَانِيتْ بنت المختار بن الطالب أجود عارفة صالحة مشهورة بالعقل والبركة والسداد، وقد سمته باسم خاله الصالح محنض بابه بن المختار بن الطالب أجود .
2016-12-21
يبدو أن التنسيق كامل بين المحكمة وحكومتها أو لنقل بين الحكومة ومحكمتها فمغادرة الرئيس لقضاء عطلة فى تيرس مع بعض ندمائه وجلسائه وخاصته ونوقه، دليل على أن ملف ولد امخيطير يسير وفق إرادة الرئيس ودعوكم من القضاء والحكومة .